فرنسا تأمل في اعادة انتخاب اوباما

عربي ودولي


اعرب رئيس الوزراء الفرنسي الاشتراكي جان مارك ايرولت الاربعاء عن امله باعادة انتخاب باراك اوباما رئيسا للولايات المتحدة.

وردا على سؤال لاذاعة فرانس انتر العامة بشأن المنافسة بين اوباما والمرشح الجمهوري ميت رومني في السباق الى البيت الابيض، اجاب ايرولت انه لو كان مواطنا اميركيا لكان انتخب اوباما من دون تردد ، مضيفا حتى لو كنا نتوقع من الولايات المتحدة ربما، في عدد من المواضيع، الجرأة .

وتابع اذا ما اعيد انتخاب اوباما، آمل - كما آمل في الانتظار باي حال ان تتحمل فرنسا واوروبا مسؤولياتهما - (ان يعالج) المسألة المهمة جدا المتعلقة بالنزاع الاسرائيلي الفلسطيني .

وشدد ايرولت على انه يجب حل هذه المسألة قائلا الوضع اصبح لا يحتمل بالنسبة للناس هناك، ثمة الكثير من المخاوف الامنية بالنسبة لاسرائيل، رأينا ذلك مع ايران، لكن هناك ايضا الكثير من المعاناة للشعب الفلسطيني. يجب اذا التقدم بثبات، انها مسألة ترتب مسؤولية كبيرة على قادة العالم .

والموقف الفرنسي من الانتخابات الاميركية يشاطره قسم كبير من الراي العام العالمي، بحسب استطلاع للراي نشرته الاربعاء هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي).

وتظهر الدراسة التي اجراها خلال الصيف الماضي معهد غلوب سكان/بي آي بي ايه في 21 بلدا، ان شعبية باراك اوباما مرتفعة في الخارج، في حين انه يسجل مستويات تأييد شعبي متقاربة جدا مع منافسه الجمهوري ميت رومني في استطلاعات الرأي في الولايات المتحدة قبل اسبوعين من الانتخابات الرئاسية.

وتتصدر فرنسا قائمة البلدان التي يحظى فيها اوباما باعلى مستويات تأييد شعبي مع 72% من الاراء المؤيدة، في حين خرقت باكستان لوحدها هذا التوجه العالمي لكونها البلد الوحيد الذي اظهرت النتائج تفضيل مواطنيه للمرشح الجمهوري.

وكان الرئيس الفرنسي الاشتراكي فرنسوا هولاند التقى مطولا نظيره الاميركي باراك اوباما بعيد انتخابه رئيسا لفرنسا في ايار/مايو في واشنطن قبل قمة مجموعة الثماني.

وحرص هولاند في مستهل عهده على تأكيد روابط التضامن الفرنسية - الاميركية، في حين ابدى اوباما رغبته في تثبيت العلاقة الجيدة بين البلدين في عهد هولاند.

وكان الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي الذي وصف بانه صديق ثابت للولايات المتحدة، اعرب في اذار/مارس الماضي عن امله في اعادة انتخاب اوباما.