سوريا تتهم فرنسا بدعم "الإرهابيين" في البلاد

عربي ودولي


اتهمت سوريا اليوم الثلاثاء فرنسا بعرقلة الجهود التي تهدف إلى وقف أعمال العنف من خلال دعم الإرهابيين في البلاد، في إشارة إلى المتمردين الذين يشاركون في المعارك ضد قوات النظام، وفقًا لما أوردته صحيفة لوفيجارو الفرنسية.

فقد أوضحت وزارة الخارجية السورية في بيان لها نقلته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن سوريا تدعو المجتمع الدولي وبصفة خاصة مجلس الأمن التابع لمنظمة الأمم المتحدة من أجل التعامل بطريقة جادة مع قضية دور فرنسا التي تمنع وقف أعمال العنف والإرهاب في سوريا .

واعتبرت وزارة الخارجية السورية أن باريس تشجع الإرهابيين على مواصلة مجازرهم ضد المدنيين الأبرياء . وأضاف بيان الوزارة أن الحكومة الفرنسية – السابقة والحالية – تستمر في تحدي القانون الدولي بشكل صارخ من خلال الدعم الذي تقدمه إلى الجماعات الإرهابية المسلحة في سوريا .

وأشارت صحيفة لوفيجارو إلى أن فرنسا تعد أحد الدول الغربية الأكثر انتقادًا من نظام بشار الأسد ولكنها ترفض حتى الآن تسليم الأسلحة إلى المعارضين السوريين وتكتفي بالمساعدات غير القاتلة. كما تقدم فرنسا مساعدات مالية وطبية بلغت 1,5 مليون يورو منذ نهاية أغسطس الماضي إلى خمس عشرة لجنة مدنية سورية.

وكان وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس قد اعتبر الأحد الماضي أنه من المحتمل تورط دمشق في الانفجار بسيارة مفخخة الذي وقع يوم الجمعة في بيروت وأودى بحياة رئيس فرع المعلومات في الأمن الداخلي اللبناني وسام الحسن، كما طالب فابيوس من جديد برحيل الرئيس بشار الأسد.