نيويورك تايمز : كارتر يوجه انتقادات لسياسات نتنياهو وأوباما بشأن الشرق الأوسط

عربي ودولي


ذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية إن الرئيس الأمريكى الأسبق جيمى كارتر صعد من حدة انتقاده للسياسة الإسرائيلية بقوله أمس إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ينقصه الشجاعة عن سابقيه وتخلى أيضا عن فكرة حل الدولتين التى تم الاتفاق عليها فى اطار عمل لحل الصراع الفلسطينى -الإسرائيلى.

وأضافت الصحيفة - فى تقرير أوردته اليوم الثلاثاء على موقعها الالكترونى - أن الرئيس الأمريكى باراك اوباما لم يسلم هو الأخر حيث انتقد كارتر ادارة اوباما

وقال انها اثرت سلبا على الدور التاريخي الذي مارسته الولايات المتحدة فى المنطقة.ونقلت الصحيفة عن كارتر قوله إن سياسة الادارة الامريكية تركزت خلال الثلاثة اعوام الماضية على الانسحاب السريع من اى شكل من اشكال الجدال او المناظرات، مضيفا انه بقدرة اى رئيس امريكى ان يدافع عن فكرة حل الدولتين لكن هذا لم يتضح حاليا.

وتابع كارتر : أرى وبدون شك أن نتنياهو قرر خيار الدولة الواحدة ويسعى جاهدا لفعل ذلك، على الرغم من التزامه بحل الدولتين فى خطابه الذى ألقاه بجامعة بار ايلان عام 2009 .

وأشار كارتر إلى أن الوضع الفلسطيني الراهن اسوأ من اى وقت مضى بسبب توسع البناء الاستيطان الاسرائيلي وليس هناك تغيرات تلوح فى الافق وهناك تجاهل لفكرة حل الدولتين التى قد تنهى عقود عديدة من الصراع.

ومضى كارتر فى قوله :إن الولايات المتحدة اعتادت ان تكون العائق الرئيسى امام التوسع الاسرائيلى الا انها اصبحت الان فى حالة خمول وسكون تجاه هذه القضية الشائكة.

وأشارت إلى اجتماع كارتر ورئيسة وزراء النرويج السابقة برونتلاند بالرئيس الاسرائيلى شيمون بيريز امس الاول واجتماع الثلاثة معا مع الرئيس الفلسطينى محمود عباس لمناقشة المطالب الاسرائيلية والفلسطينية.