تعامد الشمس على وجه تمثال رمسيس الثاني لمدة 20 دقيقة

أخبار مصر


تعامدت الشمس على وجه تمثال الملك رمسيس الثاني في معبده الكبير بمدينة أبوسمبل السياحية جنوب مصر اليوم الاثنين ، وشهد المعجزة الهندسية الفريدة محافظ أسوان مصطفى السيد، وكامليا صبحي مدير العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة، وسعد عبد الرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، وأكثر من 1300 من المصريين والسائحين الأجانب .

وصرح الدكتور أحمد صالح ، مدير عام أثار أبوسمبل بأن ظاهرة تعامد الشمس بدأت في تمام الساعة الخامسة صباحا ، واستمرت 20 دقيقة ، قطعت خلالها أشعة الشمس 60 مترا داخل المعبد مرورا بصالة الأعمدة حتى حجرة قدس الأقداس لتسقط أشعة الشمس على وجه تمثال الملك رمسيس الثانى .. مؤكدا أن أعداد السائحين تعتبر الأكبر من الذين توافدوا على زيارة المعبد منذ ثورة يناير .

وأضاف مدير عام الآثار أن عدد السياح الذين يتوافدون لزيارة المعبد في زيادة مضطردة .. وتوقع أن يشهد الموسم السياحي انفراجة كبرى خلال العام الجاري .

وأشار إلى إن هذا الحدث العالمي الفريد يحدث مرتين في العام ، الأولي يوم 22 أكتوبر والأخرى يوم 22 فبراير من كل عام ، حيث يحرص آلاف السياح على حضورها سنويا .

وكانت الهيئة العامة لقصور الثقافة قد نظمت ليلة تعامد الشمس حفلا فنيا كبيرا بهذه المناسبة داخل ساحة معبد رمسيس الثاني بمدينة أبو سمبل .