بطولة ويمبلدون: كفيتوفا الى النهائي لاول مرة

محافظات


تأهلت التشيكية بترا كفيتوفا المصنفة ثامنة الى المباراة النهائية من بطولة ويمبلدون الانكليزية، ثالث البطولات الاربع الكبرى لكرة المضرب، بفوزها على البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا الرابعة 6-1 و3-6 و6-2 الخميس.

وتلتقي كفيتوفا في النهائي مع الروسية ماريا شارابوفا المصنفة خامسة او الالمانية سابين ليزيكي.

وهي المرة الاولى التي تتأهل فيها كفيتوفا (21 عاما)، الثامنة عالميا، الى نهائي احدى البطولات الاربع الكبرى، بعد ان كانت تأهلت العام الماضي الى نصف نهائي ويمبلدون بالذات، ووصلت الى نهائي دورة ايستبورن قبل اسبوعين حيث خسرت امام الفرنسية ماريون بارتولي، ما يعني انها تجيد اللعب على الارض العشبية.

ونجحت كفيتوفا كثيرا في ارسالها خصوصا في المجموعة الاولى فحققت 6 ارسالات ساحقة 3 منها في الشوط السابع الاخير من المجموعة التي استغرقت فقط 27 دقيقة بعدما كسرت ارسل ازارنكا مرتين في الشوطين الرابع والسادس.

وفي المجموعة الثانية، تمكنت ازارنكا التي خاضت اليوم اول نصف نهائي في بطولات الغراند سلام، من كسر الارسال الاول لمنافستها التشيكية (الشوط الثاني) وتابعت تقدمها حتى انهتها 6-3 فكانت ثاني مجموعة تخسرها في البطولة.

وردت كفيتوفا التحية بمثلها وكسرت الارسال الاول لازارنكا (الشوط الثاني) وتقدمت حتى 5-2 ثم استولت مرة جديدة على ارسال البيلاروسية في الشوط الثامن بارتكاب الاخيرة خطأ مزدوجا وانهت المباراة في ساعة و44 دقيقة بعدما حصلت على 40 نقطة رابحة مقابل 9 فقط لازارنكا.

وقالت بعد الفوز من الصعب ان اصدق ما حصل. لقد بدأت بشكل جيد، والفوز اعتمد بشكل او بآخر على الارسال ولحسن الحظ فقد نجحت في المهمة في المجموعتين الاولى والثالثة، وانا سعيدة جدة بهذا التأهل .

وباتت كفيتوفا اول تشيكية تصل الى نهائي ويمبلدون منذ تتويج يانا نوفوتنا باللقب عام 1998 ورابع لاعبة من بلادها في التاريخ بعد مارتينا نافراتيلوفا التي اكتسبت الجنسية الاميركية، وهانا ماندليكوفا.

وستصعد كفيتوفا درجة على سلم الترتيب في التصنيف العالمي الجديد الاثنين لتصبح سابعة في حال تتويجها باللقب.


لندن (ا ف ب) -