نقطة للنقاش “ الجيل القادم – البقاء للأقوى أم فرصة للكل ؟”

تكنولوجى



ألعاب الفيديو، واحدة من أشهر قطاعات الترفيه في العالم، حيث المجال للمنافسة يصل حتى التقليد والإقتباس، التضحييات كبيرة، وأستوديوهات كثيرة أقفلت أبوابها حين فكرت اللعب بكل شيئ من أجل كل شيئ فلم تحصل على شيئ، قانون الغاب الأول يعاود الظهور بجلدة مختلفة، البقاء للأقوى، البقاء للأغنى، للأشهر، كل شيئ تضاعف الأن، مجهود أكبر، مال أكثر، وقت أطول، ولنا أن نقلب مقولة الصياد ولنستعملها الأن، كان للصياد 100 أرنب فأضحى لكل أرنب 100 صياد، ولكم أن تستبدلوا الصياد باللاعب والأرنب بلعبة ليتضح لكم ما أرمي له، لكن المهم أننا هنا لنتحدث وإياكم عن ماينتظرنا كلاعبين خلال الجيل القادم، خاصة على الأجهزة المنزلية ذات تكلفة التطوير المرتفعة، كيف يكون الأمر ولأي حد يصل الأمر، أتستمر أزمة الجيل الحاضر، جيل المتشابهات الكثيرة، جيل الإقتباسات الرخصية والأجزاء الهادمة ؟ أم يكون الوقت الذي سيعيد فيه التاريخ نفسه ويرتقي الميدان لمستوى تطلعات الكل ؟ مستقبل غامض نتحدث عنه من وجهتي نظر مختلفتين.

محركات الألعاب، أسهل أم أصعب ؟ نمرح أم نتعب ؟

لعل التطور التقني يفرض على شركات التطوير الحصول على عدة رقمية من محركات التطوير المختلفة، فإن كانت هذه المحركات تتطور جيلا بعد جيل وتقدم إضافات جديدة وتجعل المطورين يتجاوزون حدود الجيل السابق فإنها تعني أيضا تكلفة أكبر، فليس كل محرك سهل الإستعمال وتوجب على فريق التطوير برمته الحصول على دورة تدريبية لإتقان هذا المحرك أو ذاك، لكن كيف ستكون محركات الجيل القادم ياترى ؟ اسهل أم أصعب، لانشكك في قوتها لكن هل ستفيد المطور بقدر ماستفيد اللاعب ؟ شركات عديدة تقول أن محرك ألعاب أسهل يعني جودة أكبر، أن محركا أبسط يعني إهتماما بجوانب أخرى من اللعبة، إذا مطوروا المحركات كيف سيتعاملون مع الجيل القادم ؟ تجب تقديم محرك بسيط وعملي وغير مكلف، فحقوق الحصول على محرك تطوير من أولويات فرق التطوير الأن ويأخد حصة كبيرة من بداية مشاريع الألعاب المهمة، وكلما كان المحرك حديثا كان ذو تكلفة مرتفعة، لكن المهم ليس حقا كم ستدفع للحصول على واحد بالقدر الذي يهم أن تعرف كم ستجني من خلفه وإلى أي حد ستستفيد منه.

الأجهزة المنزلية والتطوير عليها، صفر إضافي عن الشمال أم اليمين ؟

Sony صاحبة الجهاز الملعون، الـPS3، لست أنا من يقول ذلك وإنما مطوروا الألعاب، التأقلم مع عدة التطوير الخاصة بهذا الجهاز صعب، أيتكرر الخطأ مجددا ؟ بعض المطورين أجابوا سلفا عن ذلك قائلين أن الـXbox القادم سيكون توجه أغلب المطورين لأنه سيكون الأسهل وسيكون التطوير عليه أسهل، لكن ماذا عن الأنظمة المفتوحة ؟ لما لايفتح المجال لأجهزة موحدة النظام فتفك الحصريات الناتجة عن التكلفة، لا أتحدث عن حصريات الشركات وحقوقها وإنما عن الألعاب التي تصدر على منصات محددة بسبب التكلفة، جهاز ألعاب توجب أن يكون أسهل للمطور قبل اللاعب، ففي الأخير جهازك لن يقدم لك أكثر من اللعب بلعبتك المفضلة (خارج المحتوى الترفيهي) أما المطور، فيصمم ويجرب، ونقل الألعاب من جهاز لأخر ليست عمليه سحرية، فتحريك عصى سحرية مائة مرة قد لاينفع لتحويل لعبة من جهاز لأخر والأمثلة كثيرة عن ألعاب أخدت وقتا طويلا لتظهر على جهاز أخر غير الذي احتضنها أول مرة.