استقلال القضاء يطالب مرسى بتصديق على بروتوكول انشاء المحكمة الافريقية لحقوق الانسان

أخبار مصر


طالب المركز العربى لاستقلال القضاء والمحاماة ، من محمد مرسي ، باتخاذ ما يلزم من التدابير والاجراءات اللازمة بشأن تصديق مصر على البروتوكول الخاص بإنشاء المحكمة الأفريقية لحقوق الانسان ، تدعيما لدور مصر في الفعاليات الدولية والإقليمية والأفريقية ذات الصلة بحماية حقوق الانسان .

ويرى المركز أنه وتمشيا مع التوجه المصرى في هذه الآونة، بشأن تفعيل الاهتمام بالشأن الأفريقي فإن على الحكومة المصرية أن تتخذ الاجراءات العاجلة بشأن التصديق على الاتفاقيات التى وقعتها سيما البروتوكول الخاص بإنشاء المحكمة الأفريقية لحقوق الانسان.

وقال المركز أنه يخشى من احجام مصر عن التصديق والانضمام الى بروتوكول المحكمة الأفريقية ، يمثل تراجعا لدور مصر في المحافل الدولية والإقليمية ذات الصلة بحماية والدفاع عن حقوق الانسان . ففي حين صادقت كل من الجزائر و ليبيا وجزر القمر وموريتانيا وتونس على البروتوكول الخاص بإنشاء المحكمة الأفريقية لحقوق الانسان ، تحجم مصر عن التصديق والانضمام للبروتوكول .

واشار المركز الى أن جمهورية مصر العربية قد قامت بالتوقيع على البروتوكول الخاص بإنشاء المحكمة الأفريقية لحقوق الانسان بتاريخ 17 فبراير من العام 1997 ولم تصدق على هذا البروتوكول حتى كتابة هذا البيان .

كما أشار المركز الى أن ولاية المحكمة واختصاصها تنطبق فقط على الدول التي صادقت على بروتوكول المحكمة ، ولا يمتد الاختصاص الى الدول الموقعة التى لم تصادق على البروتوكول ،وقد قامت 26 دولة بالتصديق على البروتوكول حتى تاريخ 21 أكتوبر 2011.