بالصور - كارثة إنسانية فى المنوفية.. مندوب شرطة يتزعم عصابة لردم النيل والاستيلاء على الأراضى


كارثة إنسانية وبيئية تشهدها قرية الكتامية مركز الباجور محافظة المنوفية بعد تزعم مندوب شرطة بالمسطحات المائية لعصابة من الاهالى بقريتى الكتامية وبير شمس لردم ترعة السرساوية جزء من البحر الفرعونى بمركز الباجور والاستيلاء على الاراضى بوضع اليد فى ظل غياب تام للمسئولين والأمن على رأسهم محافظ المنوفية الدكتور محمد على بشر الذى لم يتخذ أى قرارات بشأن الكارثة رغم ورود عدد كبير من البلاغات لمكتبه ،ومازالت أعمال الردم والحفر والتجريف مستمرة طالما ظل المسؤلين بمكاتبهم منتظرين المكاتبات والمراسلات .

الكتامية قرية صغيرة فى أطراف مركز الباجور يمر بها فرع دمياط أحد فروع النيل وكذلك فرع الرياح المنوفى والبحر الفرعونى يعمل معظم أهلها بمهنة الصيد يبلغ عدد سكانها نحو 5 ألاف وفقا لأخر تقرير صادر فى 2006 يعمل بها المئات من الأهالى بمهنة الصيد.

يتعرض سكان القرية إلى كارثة خطيرة وهى إتجاه بعض الأهالى إلى ردم جزء من البحر الفرعونى والمعروف بخزان رقم 11 والذى يعمل به نحو 25 صياد وأسرهم حيث اتجه بعض الاهالى توسيع رقعتهم الزراعية المطلة على البحر بردم أجزاء كبيرة من البحر وحتى يتمكنوا من البناء وذلك بمساعدة أمين شرطة يعمل بالمسطحات المائية ويدعى محمد سعيد عبد الوهاب .

وخلال جولة داخل القرية أكد انور محمد عبد العاطى 43 سنة صياد بالخزان أنه بعد ثورة 25 يناير وأحداث الانفلات الأمنى اتجاه بعض سكان القرية إلى ردم الخزان رقم 11 والجزء من البحر الفرعونى وذلك لتزويد مساحة أرضهم الزراعية المطلة على البحر وذلك فى ظل غياب القانون والشرطة والمسطحات المائية التى تكتفى بعمل محاضر دون إتخاذ إجراءات حاسمة .

وأضاف أنور شيخ الصيادين أن الاهالى اتجهوا الى ردم البحر بوضع اليد واستخدام معدات ثقيلة ليلا ونهارا ولا يعاقبهم احد ويكتفوا بغرامات بسيطة وذلك على حساب اكثر من 25 صياد واسرهم الذى ليس له مصدر رزق اخر ولا يقدر على الصيد فى فرع النيل الموجود بالقرية لانهم لا يقدرون على سرعة المياه وشدتها .

وأضاف عبد الحميد مصطفى 31 سنة من أهالى القرية أنهم تقدموا ببلاغ الى الشرطة وحرروا محضر رقم 7463 ادارى الباجور ضد عدد من اهالى القرية لقيامهم بالردم داخل البحر الفرعونى وهو ما يؤثر بالسلب على الثروة السمكية .

وأشار إلى أنهم تقدموا ببلاغات إلى المسطحات المائية ومجلس مدينة الباجور وتقابل مع الدكتور محمد بشر محافظ المنوفية ولكن دون استجابة أو أدنى اهتمام متهما محافظ المنوفية بالتباطؤ فى إتخاذ القرارات التى تؤثر على الصيادين بالسلب.

وأكد أنه سبق للمحافظ المنوفية السابق أشرف هلال إتخاذ قرار سريع عندما حدث حادث مماثل بقرية كفر الخضرة الذى يمر بها البحر الفرعونى ايضا باتخاذ قرار فورى بإزالة الردم ورد الشى لأصله للحفاظ على الثروة السمكية .

واضاف عبد الرشيد مصطفى 61 سنة بالمعاش ويعمل بالصيد انه تم ردم اكثر من 300 فدان بالقرية وتم اغلاق خزانى رقم 8 , 9 فى غياب المسئولين وتحويلهم الى برك مياه تنتشر بها القمامة وتشريد الصيادين الذين يعملون بالمهنة وراثة عن اجدادهم حيث انهم يعملون منذ اكثر من 100 عام فى هذه المهنة وداخل البحر الفرعونى واتجه الاهالى الى الاستيلاء على 400 فدان وذلك بمساعدة امين شرطة يعمل بالمسطحات المائية ويدعى محمد سعيد عبد الوهاب والذى يقوم بتسهيل الاستيلاء على الاراضى بسبب طبيعة عمله فى شرطة المسطحات مطالبا باتخاذ اجراءات فورية عليه .

وطالب احمد طلبة مهابة 61 سنة بسرعة تدخل المسئولين لانقاذهم هم واسرهم من التشرد برد الشى لاصله وازالة الردم الموجود وتوسيع المجرى المائى كما ناشد الثروة السمكية بوضع الذريعة السمك الصغير داخل الخزان حيث انهم يعملون بايديهم على السمك الموجود فقط .

واشار الى انه منذ اكثر من 25 سنة ومنذ اوائل الثمانيبات كان هناك لجان لتوزيع الذريعة ولكنها توقفت واتجهوا الى بيعها بالسوق السوداء وطالب الصيادين بالقرية المسئولين الى سرعة الاستجابة لمطلبهم بازالة الردم ورد الشى لاصلة وتوسيع المجرى المائلى حتى لا يتم تشريدهم .

وعلى الجانب الاخر أدان هيثم الشرابى أمين حزب التجمع بالمنوفية أعمال التجريف والردم الواسعة للأراضي الزراعية بخزان الكتاميه بمركز الباجور محافظة المنوفية الذي تقلصت مساحته إلي النصف تقريبا ،و هو في مسؤولية هيئه الثروة السمكية التي تصنفها علي أنها مصايد عامة ضاربين بعرض الحائط حقوق الصيادين الفقراء ، وبناء عليه فإن حزب التجمع وحزب التحالف الأشتراكى الشعبي بالمنوفية يدينون هذه التجاوزات والتقاعس الحكومي عن حماية مصدر رزق مئات الأسر من الصيادين الفقراء.

وقد أصدر الحزب بيانا جاء فيه التالي كارثة بيئية مستمرة وضياع لحقوق الصيادين (الكتاميه )مركز الباجور وسط تجاهل الأجهزة المعنية بالمحافظة و تقاعس المسئولين حيث يقوم البعض بأعمال تجريف وردم واسعة للأراضي الزراعية بخزان الكتاميه الذي تقلصت مساحته إلي النصف تقريبا ،و هو في مسؤولية هيئه الثروة السمكية التي تصنفها علي أنها مصايد عامة ضاربين بعرض الحائط حقوق الصيادين الفقراء والذين حاولوا الشكوى والتظلم أكثر من مرة بدون جدوى للتراجع عن القرارات السابقة التي تتراخي في معاقبه المعتدين علي المصايد العامة في المحافظة ويطالبون برجوع عقوبة الحبس و الغرامة و تشديد الحماية على المصايد باعتبارها محميات وأيضا مصدر للرزق .

كما تلقى اللواء شريف البكباشى اخطارا من مامور قسم شرطة الباجور بتلقيه بلاغا من عبد الحميد مصطفى عبد الحميد 31 موظف ،و عبد الرشيد محمود محمد مصطفى 61 بالمعاش و مقيمان بقريه الكتامية التابعة لمركز الباجور بتضررهما من عبد المعبود عبد العليم عبد القادر و شقيقه بهجات و نسيبه زكريا محمد عبد المعطى و جميعهم مقيمين بقرية بير شمس لقيامهم بردم خزان رقم 11 السرساوية بالبحر الفرعونى مما يؤثر على رى الارض الزراعيه و الثروه السمكيه تم تحرر محضر 7463ادارى الباجور ..