وفد من البرلمان العربي يزور اللاجئين وآخر إلى كندا لتعليق مجلس الشعب السوري دوليا

عربي ودولي


أعلن البرلمان العربي اليوم السبت عن قيام وفد من البرلمان غدا الأحد بزيارة تفقدية الى الحدود السورية التركية ، كما سيقوم وفد آخر بزيارة لكندا للمشاركة في فعاليات المؤتمر البرلماني الدولي رقم 127 بمدينة كيبك خلال الفترة من 21 الى 26 أكتوبر الجاري ، من أجل العمل على تعليق عضوية مجلس الشعب السوري في الاتحاد البرلماني الدولي تنفيذا لقرار اللجنة التنفيذية التي إنعقدت في جنيف في نهاية آغسطس الماضي.

وبحسب بيان للبرلمان العربي اليوم السبت فإن الوفد الأول الذي سيبدأ زيارة الى الحدود التركية السورية غدا برئاسة ممثل مملكة البحرين عبدالرحمن جمشير ويضم في عضويته كلا من النواب آدم بلوح محمد فضل الله (السودان) ومصبح سعيد الكتبي (الإمارات) وضمير مناعي (تونس) لتفقد إحتياجات اللاجئين السوريين هناك إنسانيا وماديا.

وأشار البيان الى أن زيارة الوفد للحدود التركية السورية تأتي تنفيذا للتوصية الصادرة عن مكتب البرلمان العربي في إجتماعه يومي 29 و30 سبتمبر الماضي بإرسال وفدين من البرلمان العربي على مستوى عال الى كل من الحدود السورية التركية، والحدود السورية العراقية، والحدود السورية الأردنية.

وأضاف البيان أنه سيتوجه في الوقت نفسه وفد كبير إلى مدينة كيبيك الكندية برئاسة نائب رئيس البرلمان العربي سعود الشمري للمشاركة في فعاليات المؤتمر البرلماني الدولي رقم 127 الذي يعقد بمدينة كيبك مشاركة وفود برلمانية من 179 دولة.

وقال بيان البرلمان العربي ، إن الوفد الذي سيزور كندا سوف يسعى إلى تعليق عضوية مجلس الشعب السوري في الاتحاد البرلماني الدولي تنفيذا لقرار اللجنة التنفيذية التي انعقدت بجنيف في نهاية أغسطس الماضي.

وأشار رئيس البرلمان العربي علي سالم الدقباسي في بيانه إلى أن الوفد سيلتقي مع المسئولين الأتراك لتوجيه الشكر الى تركيا حكومة وبرلمانا وشعبا على موقفها الداعم للشعب السوري والمدافع عن حقه في الحرية.

وذكر رئيس البرلمان العربي أن الزيارة لمخيمات اللاجئين واللقاءات مع المسئولين في الصليب والهلال الأحمر التركي ستكون فرصة للتعرف على الاحتياجات المطلوبة لمساعدة أبناء الشعب السوري.

وقال الدقباسي، إن الوفد سيقدم تقريرا وافيا عن هذه الزيارة الى مكتب البرلمان العربي في إجتماعه القادم، وذلك لبحث ما يمكن للبرلمان العربي أن يقدمه من دعم مادي للاسهام في رفع المعاناة عن أبناء الشعب السوري الذين أجبرتهم أعمال القتل والتخريب والمذابح البشعة التي يمارسها النظام على الفرار من حرب الابادة التي يمارسها النظام منذ تسعة عشر شهرا.

وناشد رئيس البرلمان العربي، البرلمانات العربية والاقليمية والدولية والمنظمات كافة المشاركة في أعمال الدورة 127 للاتحاد البرلماني الدولي العمل على دعم ونصرة كفاح الشعب السوري حتى يتحرر من نظام أدمن عملية قتل الشعب السوري وإنهاك مقدراته الاقتصادية، وتدمير معالمه الحضارية التي تمتد جذورها الى الألف الثاني قبل الميلاد، وآثاره المصنفة ضمن التراث العالمي، مؤكدا أن بشار الأسد نيرون العصر الحديث سيلقي نفس مصير نيرون طاغية روما الذي أحرق معالمها الحضارية الانسانية.

يذكر أن البرلمان العربي أعد فيلما وثائقيا عن الجرائم ضد الانسانية في سوريا بالإضافة إلى جريدة باللغات العربية والفرنسية والانجليزية لتوزيعها على البرلمانيين في كل دول العالم، وعلى وجه الخصوص خلال الاجتماع ال 127 لجمعية الاتحاد البرلماني الدولي الذي سيعقد بكندا في محاولة منه لايصال إستغاثة الشعب السوري للعالم، وحثه على مساعدته وإتخاذ الإجراءات الكفيلة بإنقاذ الاشقاء السوريين من الجرائم الوحشية المرتكبة بحقهم وتقديم المسئولين عنها للعدالة ومحاسبة القتلة.