"بان كي مون" و "العربي" يطالبان بوقف العنف فى سوريا خلال عيد الاضحى

عربي ودولي


دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، والأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، جميع الأطراف المتحاربة في سوريا إلى الاستجابة إلى نداء الممثل الخاص المشترك للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية بشأن سوريا السيد الأخضر الإبراهيمي.

وكان الإبراهيمي قد دعا في وقت سابق إلى وقف إطلاق النار ووقف جميع أعمال العنف بجميع أشكاله خلال فترة عيد الأضحى حتى يمكن للشعب السوري أن يشهد هذه المناسبة الدينية المهمة و أداء شعائرها في سلام وأمن وهما يدعوان جميع الأطراف الإقليمية والدولية الفاعلة إلى تأييد هذا المسعى.

وقال بان كي مون ونبيل العربي، في بيان مشترك، إن هذه خطوة تحتاج إلى مثابرة، فلعلها تفسح المجال لعملية سياسية سلمية تحقق التطلعات المشروعة للشعب السوري نحو الديمقراطية والحرية والمساواة والعدالة.

وأضاف فكلما طال أمد أعمال العنف، ازدادت صعوبة التوصل إلى حل سياسي وإعادة بناء سوريا ويدعو الأمين العام للأمم المتحدة والأمين العام لجامعة الدول العربية الجميع، وبخاصة الحكومة السورية بوصفها الطرف الأقوى، إلى إبداء الحكمة، ووقف أعمال القتل والتدمير لتتسنى معالجة جميع القضايا، مهما كانت معقدة، عن طريق الوسائل السلمية.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة والأمين العام للجامعة العربية جميع الأطراف السورية والإقليمية والدولية لاتخاذ التدابير اللازمة لضمان نجاح جهود السيد الأخضر الإبراهيمي.