فاروق الباز يدشن الموقع الرسمى لمؤسسة محاور التنمية

تكنولوجى


أعلنت المؤسسة المصرية لمحاور التنمية عن البدء فى تنظيم مجموعة من اللقاءات وورش العمل مع مسئولين حكوميين وخبراء وعدد من القوى السياسية سعياًلتوفير الدعم الفنى والمالى والشعبى لمشروع ممر التنمية أحد أهم المحاور التى تقوم عليها المؤسسة.

جاء ذلك على هامش تدشين الدكتور فاروق الباز للموقع الإلكترونى للمؤسسة المصرية لمحاور التنمية على شبكة الإنترنت وعلى شبكات التواصل الإجتماعى. Website: www.edcf-eg.org ، Facebook: www.facebook.com/edcf.egypt ،

Twitter: www.twitter.com/edcf_egypt.

وقام الدكتور فاروق الباز، بإطلاق الموقع فى حضور أعضاء المؤسسة، وصرح بأن ممر التنمية أحد أهم المشروعات القومية المستقبلية لمصرعلى المستويين الإقتصادى والتنموى من الشمال إلى الجنوب، مشيراً إلى العديد من الفرص المتاحة أمام مصر لتصبح من الدول الكبرى زراعياً وصناعياً وتجارياً وفىمجالات أخري عديدة ومنها الطاقة والأبحاث، إعتماداً على المناطق المحورية المؤهلة لقيام مجتمعات عمرانية وخلق فرص عمل جراء التوسعات العرضية والطوليةعلى طول ممر التنمية.

أكد الباز أن هناك إمكانيات هائلة لإنشاء أكبر مجمع للطاقة الشمسية فى العالم فى المنطقة الواقعة عند وادى الحيتان بالفيوم، مشيراً إلى أهميةالبدء بالمحاور العرضية فى مشروع ممر التنمية وذلك لربطها بالمحور الطولى مؤكداً أن الإمكانيات التى يمكن توفيرها من محور التنمية لا تقف عند حدود التنميةالصناعية فحسب بل أن هناك إمكانيات لإقامة تجمعات زراعية هائلة منها فى منطقة غرب كوم أمبو بأسوان التى بها حوالى مليون فدان مؤهلة لإقامة مشروعاتزراعية تمنح مصر الإكتفاء الذاتى من القمح.

وأعلنت المؤسسة المصرية لمحاور التنمية البدء فى طرح دراسة تنفيذ مشروع ممر التنمية على المستويين الرسمى والشعبى من أجل تحفيز الشركات العالميةلإيجاد الدعم المادى والفنى لدراسة المشروع التى من المتوقع أن تتكلف الـ2 مليون دولار.

وصرح المهندس هشام شكرى، رئيس مجلس أمناء المؤسسة المصرية لمحاور التنمية، بأنه تم الإتفاق على البدء فى تنفيذ خطة العمل، إعتماداً على ثلاث محاوررئيسية سيتم العمل عليهم بالتوازى تتضمن البدء فى عمل حملة توعية بفكر المؤسسة والتواصل مع الدولة وإيجاد الدعم الفنى للمشروع، وقال أنه سيتم عمل مجموعة من اللقاءات والمؤتمرات مع المتخصصين والمسئولين والوزراء والقوى السياسية لمشاركتهم فى هذا العمل وأكد رئيس مجلس الأمناء أن مشروعنا فى الأساس مشروعقومى لمصر وليس مشروعاً سياسياً وداعا إلى منح مشروع ممر التنمية أولوية وفقاً للمعيار الإقتصادى والتأثير الإيجابى فى المجتمع مشيراً إلى أن المشروع يعتبرالطريق الأمثل لتنمية البلد من شمالها إلى جنوبها وذلك عن طريق المشاركة الشعبية وعدم تحميل الدولة عبء التمويل..

وقام أيمن صلاح، الأمين العام للمؤسسة المصرية لمحاور التنمية، بإستعراض الجهود التى بذلتها المؤسسة لترسيخ البنية الأساسية التى تنطلق من خلالها أنشطةالمؤسسة وآليات عملها خلال المرحلة المقبلة والتى لاقت إستحساناً وثناء من الدكتور الباز.

كما إستعرض المهندس عادل بشارة، عضو المؤسسة، عدد من المساراتلتحديد الأولويات فى تنفيذ مشروع ممر التنمية الذى أطلقت عليه المؤسسة اسم مشروع: الأمل... معاً لتحقيق الحلم.