لجنة شعبية لإستطلاع رأى العاملين حول إعادة تشغيل ميناء السخنة


بدأت اليوم لجنة شعبية تضم المهندس أحمد محمود أمين حزب الحرية والعدالة وأحمد عبد الرحيم عضو مجلس الشورى فى أستطلاع رأى لأول مرة فى المشاكل العمالية والفئوية بشركات السويس عموما وميناء السخنة ، حيث تقوم اللجنة ببيان مدى غالبية رأى العمال المنقسمين داخل ميناء السخنة والبالغ عددهم 2700 عامل بين موافق على إعادة التشغيل و التمسك بالايقاف لحين حل مشكلة العمال الثمانية المفصولين .

وأرسل اللواء سمير بدر عجلان محافظ السويس لجنة قانونية لتقديم مذكرة تفاهم لحل أزمة إغلاق ميناء السخنة منذ ثمانية أيام بسبب اضراب العاملين تطرح مقترحات من خلال الاجتماع الذى تم بين المحافظ ومدير الامن ورئيس هيئة موانى البحر الاحمر والسكرتير العام ومديرة القوى العاملة والاجهزة الامنية وهشام جابر وكيل ادارة الاستثمار بالمحافظة و ممثلى شركة موانى دبى العالمية التى تدير ميناء السخنة .

حيث طرحت المذكرة مطالب العاملين بتنفيذ اتفاق المفاوضة الجماعية التى تمت فى 19 فبراير الماضى واهمها اقرار الشركة بحوافز الانتاج وهيكلة الوظائف والتى تم تاخير تنفيذها الى استمرار الازمة والاحتقان بين ادارة الشركة بالميناء وزاد من حدتها فصل 8 عمال يوم 13 اكتوبر الماضى .

وطلب المحافظ من خلال المذكرة بعض الحلول من قبل ادارة الشركة تتمثل فى تجميد قرار فصل العمال الثمانية او تاجيل القرار او ايقاف العمال بشكل مؤقت مع صرف كامل أجورهم، تمهيدًا لانهاء الازمة وتهيئة الفرصة للجنة المشكلة لاستئناف المفاوضات لحل الازمة بين العاملين و ادارة موانى دبى .

وكشفت المذكرة أن ممثلى الشركة خلال الاجتماع مع المحافظ والاجهزة المعنية قد رفضوا نهائيا مناقشة موضوع فصل العمال والاصرار على تنفيذه رغم إجماع جميع الحاضرين على ضرورة تجميد قرار الفصل .

ومن جهة اخرى رفض اللواء عادل رفعت مدير أمن السويس تدخل أجهزة الأمن بين العمال داخل الميناء لتمكين بعض العمال الموافقين على استئناف العمل حتى لا يحدث احتقان بين الجبهات العمالية سواء المؤيدة او الرافضة للاضراب .

وطلبت مذكرة التفاهم من إدارة شركة موانى دبى دراسة الموقف من خلال مذكرة التفاهم بالادارة العليا بدبى للرد عليها بالتزامن مع استطلاع الراى التى ستقدم تقرير خلال ساعات للواء سمير عجلان محافظ السويس لاتخاذ القرار المناسب من خلال المشاهدة والمعاينة على الطبيعة حيث كشفت المعاينة المبدأية لاستطلاع الراى ان هناك اغلبية بين العمال تسعى لاستئناف العمل .

من جهة اخرى أكد ممثلو العمال إستعدادهم لإستئناف العمل بالتزامن مع ايقاف قرار فصل زملائهم الثمانية والعودة بمعدلات التشغيل الى المعدل الطبيعى .

فى الوقت نفسه ارسلت ادارة شركة موانى دبى مذكرة التفاهم الى المركز الرئيسى بدبى لدراستها المقترحات قانونيا .

وأكد حافظ عبد الهادى مدير جمرك السخنة ان الخسائر اليومية للجمارك وضرائب المبيعات والضرائب العامة تقدر ب 25 مليون جنيه يوميا اى بما يعادل 100 مليون جنيه تقريبا منذ الايقاف وحتى الان .

واضاف ان موظفى الجمارك يتواجدون يومياً رغم عدم وجود حاويات جديدة بساحة الكشف وان العمل يتم على الحاويات المتراكمة من قبل .

وأشار أن هناك سفينتين على رصيف الميناء تم تفريغ جزء من شحنتهما وباقى جزء اخر وهناك حالة من الترقب لعدم استطاعة الطاقم تفريغ باقى الشحنة و مغادرة الميناء