مرشح لجائزة "نوبل": مياه كفر الشيخ غير صالحة للاستخدام الآدمى


أكد الدكتور شريف الصفتى، الأستاذ بجامعة اوسيدا اليابانية، والمرشح لجائزة نوبل فى الكيمياء، أن مياه كفر الشيخ غير صالحة للاستخدام الادمى نظرا لتشبعها بالملوثات من أول دول المصب وحتى الوصول الى اخر رحلة النيل فى محافظة كفر الشيخ.

وأضاف الصفتى، أن لديه العديد من المشاريع التطبيقية التي سوف تخدم مصر في مرحلة النهضة بعد ثورة 25 يناير والتي إذا طبق بعضها سوف تعمل على حل مشكلة المياه في منطقة الوطن العربي بأسره، وبهذا سوف تحل مشاكل صحية خطيرة.

جاء ذلك، خلال زيارته لجامعة كفر الشيخ، حيث استقبله الدكتور ماجد القمرى رئيس جامعة كفر الشيخ، وقام الصفتى بتفقد معامل كلية العلوم والتجهيزات العلمية الحديثة بها من معامل للنانو تكنولوجى ومعامل الليزر، وأبدى الصفتى إعجابه بالتجهيزات الفنية لكلية العلوم بكفر الشيخ.

وأشار الصفتى، أن سبب زيارته لمصر وخاصة محافظة كفر الشيخ، تأتى لدراسة المواد النانومترية على الأثر البيئى لمياه الشرب والصرف الصحى والصناعى، وملوثات البيئة وكذلك لصحة الانسان، وحمايته من الفيروسات والأمراض السرطانية التى أنهكت مصر والمصريين.

وأوضح الصفتى، أنه قدم اكتشافاً علميا واسع التأثير والمدى في التخلص من الإشعاع النووي، في مدينة فوكوشيما اليابانية، بعد كارثة التسرب الإشعاعي من مفاعل فوكوشيما، والجاري تنفيذها الآن للتخلص من الآثار الإشعاية في كافة المجالات، والتى أهلته لترشيحات اليابان له لنيل جائزة نوبل فى العلوم.