احمي نفسك من البرد واﻷنفلونزا

الفجر الطبي


مع الاستعداد لدخول لفصل الشتاء - تنتشر نزلات البرد والأنفلونزا نتيجة لتغيرات الطقس وانخفاض درجات الحرارة، لكِ بعض النصائح البسيطة والفعالة لتساعدكِ على وقاية نفسك وأسرتك من الإصابة بذلك الزائر الشتوي المعتاد.

فيتامين «C»

يعد فيتامين «C» من أهم الأصدقاء في فصل الشتاء ضد البرد والأنفلونزا، فهو حيوي جداً في تقوية جهاز المناعة، بالإضافة إلى قدرته على قتل الفيروسات، ويتواجد فيتامين «C» فى أطعمة عديدة، مثل «البرتقال، الليمون، الكيوي والجوافة»، فاحرصي على تناول تلك الأطعمة طازجة، للوقاية خلال موسم الأنفلونزا.

الثوم

أثبتت الدراسات أن للثوم تأثير فعال في تقوية مناعة الجسم، لما يحتويه من مواد مضادة للفيروسات، لذا فوجود فصوص قليلة من الثوم في وجباتك تساعدك في الوقاية من نزلات البرد، حاولي إضافة بعض فصوص الثوم إلى السلطة للاستفادة الكاملة.

اغسلي يديك

لأن أيدينا هي أكثر أعضاء الجسم حركة طوال اليوم، فاحتمال انتقال العدوى والفيروسات إلينا من خلال اليدين أكبر، فاحرصي دائماً على غسل يديك باستمرار وتشجيع أبنائك على ذلك، فتلك العادة كفيلة بحمايتك من الميكروبات المحيطة بك على المكتب، مقابض الأبواب، المواصلات العامة وغيرها، يمكنك أيضاً الاحتفاظ بزجاجة من مطهر اليدين الفوري للاستخدام في الشارع والأماكن العامة.

اشربي الكثير من الماء

قد يبدو ذلك غريباً.. لكن الحقيقة أن العديد من الأبحاث أثبتت أنه هناك علاقة بين مستوى ترطيب الجسم وقدرة الجهاز المناعة على العمل بكفاءة أكبر ومكافحة الأمراض، احرصي على تناول من 6 الى 8 أكواب من المياه يومياً، للحصول على صحة أفضل وجهاز مناعة أقوى.

طهري أماكن نقل الميكروبات

نحرص جميعاً على نظافة بيوتنا والأماكن التي تحيط بنا، لكن الوقاية تقتضي أكثر من مجرد التنظيف، هناك بعض الأماكن التي تكون حاملة للفيروسات والعدوى أكثر من غيرها، مثل «أسطح الترابيزات، المكاتب، جهاز الريموت كنترول، مقابس النور»، لذا تتطلب هذه الأماكن التنظيف المستمر بأحد المواد المطهرة المضادة للفيروسات.

تناولي البروبيوتك

«البروبيوتك» هي بعض أنواع البكتريا الدقيقة المفيدة للجسم، التي تساعد الجسم على مقاومة الميكروبات الضارة، ويمكنك الحصول عليها في صورة أقراص أو من خلال بعض الأطعمة أشهرها الزبادي والشيكولاته الداكنة.

تطعيم الأنفلونزا

اخيراً إذا كنتِ ممن يعانون التعرض للعديد من نزلات الأنفلونزا خلال فصل الشتاء.. يمكنك طلب تطعيم الأنفلونزا من طبيبك، هناك العديد من هذه التطعيمات متاحة الآن وآمنة وتكون فعالة بنسبة لا بأس بها.