مصر تحصل على المرتبة الأولى كأكثر البلدان جذبا للصفقات فى الشرق الأوسط

الاقتصاد


احتلت مصر المرتبة الأولى كأكثر البلدان جذبا للصفقات في منطقة الشرق الأوسط بقيمة 4.6مليار دولار في الأرباع الثلاثة الأولى من 2012، تلتها الكويت في المرتبة الثانية بقيمة 4.4 مليار دولار أمريكي.

وأظهرت أحدث بيانات صادرة عن خدمة ميرجر ماركت ، وهي وكالة بريطانية متخصصة في الاندماج والاستحواذ، أن الدولتين شكلتا نحو 55.5% من كامل نشاط الاندماج والاستحواذ في المنطقة.

وأضافت أن إجمالي قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ارتفع خلال الشهور التسع الأولى من العام الجاري، بنحو 70.50% ليبلغ 16.2% مليار دولار مقارنة بنحو 9.5 مليار دولار أمريكي في نفس الفترة من العام الماضي.

ولفتت إلى أن الربع الثالث من العام الحالي شهد تراجعا بنسبة 37.4 % ليبلغ 4.9 مليار دولار أمريكي، مقارنة بالربع السابق له والذى بلغ 9.3 مليار دولار، كما انخفضت أعداد الصفقات بنحو 17.4 % لتصل إلى 19 صفقة مقارنة 23 صفقة بالربع الثاني.

وأشارت إلى أن قطاع الاتصالات تصدر نشاط الاستحواذ بقيمة صفقات بلغت 7 مليارات دولار أمريكي، شكلت نحو 42.9% من إجمالي عدد الصفقات.

وأوضح أن القطاع نما بشكل ملحوظ خلال العام الجاري بعد إبرام أكبر صفقتين في المنطقة بنسبة نمو بلغت 404.7 % مقارنة بالفترة ذاتها من 2011، وكانت صفقة استحواذ شركة فرانس تيليكوم على63.6% من الشركة المصرية لخدمات المحمول موبينيل بقيمة 3.3 مليار دولار أمريكي من أكبر الصفقات في المنطقة.