الحرس الثوري الإيراني يهدد بتسرب نفطي في الخليج

عربي ودولي


أوردت صحيفة لوفيجارو الفرنسية التصريحات التي جاءت اليوم في صحيفة دير شبيجل الألمانية والتي تفيد بأن الحرس الثوري الإيراني وضع مشروعًا بإغراق ناقلة نفط في الخليج من أجل التسبب في تسرب نفطي من شأنه أن يوقف حركة المرور ويجبر الغرب على المشاركة في عملية تنظيف كبرى.

وقد أوضحت الصحيفة الألمانية نقلًا عن مصادر استخباراتية غربية أن الحرس الثوري الإيراني يعتبر هذا المشروع – الذي يحمل الاسم الرمزي المياه الملوثة – طريقة لإجبار الغرب على تعليق العقوبات على إيران التي بدأت تؤثر بالفعل على الاقتصاد الإيراني.

كما يهدف هذا المشروع الذي وضعه الجنرال محمد علي جعفري، قائد الحرس الثوري الإيراني، والأدميرال علي فدوى، قائد القوات البحرية في الحرس الثوري الإيراني، إلى معاقبة الدول العربية المطلة على الخليج بسبب دعمهم للغرب وإسرائيل، بحسب ما جاء في صحيفة دير شبيجل .

وأضافت صحيفة دير شبيجل الألمانية أن عملية التنظيف يجب أن تتم بالضرورة بتعاون إيران التقني، مما قد يؤدي إلى تعليق العقوبات المفروضة لإجبار إيران على التخلي عن برنامجها النووي. وأوضحت الصحيفة أنه تم عرض المشروع على المرشد الأعلى آية الله خامنئي الذي من المفترض أن يقرر تنفيذه.