بدء محادثات لتوقيع اتفاق اقتصادى شامل بين مصر وماليزيا

الاقتصاد


عقد المهندس حاتم صالح، وزير الصناعة والتجارة الخارجية جلسة مباحثات مع السيد مصطفى محمد، وزير التجارة الدولية والصناعة الماليزى ، تناول خلالها بحث سبل دعم التعاون المشترك بين البلدين فى المجالات التجارية والصناعية المشتركة والعمل على فتح مجالات جديدة للتعاون الاستثمارى بين البلدين بما يخدم المصالح الاقتصادية بين البلدين .

وأكد صالح حرص مصر على زيادة التعاون المشترك مع ماليزيا فى المجالات التجارية والصناعية بما يفتح مجالات جديدة أمام الاستثمارات المشتركة .. مشيرا إلى أنه تم بحث آليات جديدة لزيادة التعاون المستقبلى بين الجانبين المصرى والماليزى والعمل على اقامة مشروعات مشتركة اقتصادية وتجارية وتذليل العقبات أمام رجال الأعمال فى البلدين لاقامة مشروعات مشتركة فى مختلف المجالات.

وأضاف الوزير أن المباحثات تناولت أهمية وضع آليات جديدة للارتقاء بمستوى التعاون الاقتصادى والاستثمارى المشترك ودفع العلاقات الثنائية الى آفاق أرحب خلال المرحلة المقبلة.

وأوضح صالح أنه تم الاتفاق على بدء محادثات توقيع اتفاق تعاون اقتصادى شامل بين البلدين لتنمية وتعميق مستوى العلاقات الاقتصادية المشتركة، ويشمل هذا الاتفاق كافة أطر التعاون التجارى والصناعى بين البلدين وخاصة فى مجالات البنية التحتية والصناعات الصغيرة والمتوسطة والصناعات المغذية للسيارات ، وكذا اعادة تدوير المخلفات.

كما تناولت المباحثات أهمية الاستفادة من الخبرة الماليزية فى مجال انشاء وادارة المناطق والمدن الصناعية ، وكذا التعاون فى مجال صناعة منتجات حلال .

وأشار المهندس حاتم صالح الى أن بنك التصدير والاستيراد الماليزى (إكسيم بنك) وافق على تقديم تسهيلات ائتمانية قدرها 100 مليون دولار للواردات المصرية من ماليزيا ، خاصة فى منتجات الأخشاب وزيت النخيل والمطاط ، ومن المقرر أن يبدأ سريان هذا القرار قبل نهاية العام الجارى.

ودعا الوزير الجانب الماليزى لزيادة استثماراته فى مصر، خاصة فى منطقة شمال غرب خليج السويس ، مؤكدا حرص الوزارة على مساعدة كافة المشروعات الماليزية القائمة فى مصر وازالة كافة المعوقات التى تواجههم.

وقال الوزير إن العلاقات المصرية والماليزية فى تطور مستمر وتسعى لزيادة حجم التجارة البينية لتحقق طموحات البلدين حيث تتمثل أهم الصادرات المصرية لماليزيا فى البترول والقطن والتمر والبرتقال الطازج والسجاد وفوسفات الكالسيوم وأهم واردات مصر من ماليزيا زيت النخيل والخشب والمطاط الطبيعى ومسحوق الكاكاو والبولى اثيلين.

ومن جانبه أكد السيد مصطفى محمد وزير التجارة الدولية والصناعة الماليزى حرص بلاده على دعم التعاون الاقتصادى المشترك مع مصر ، معربا عن أمله فى زيادة معدلات التجارة البينية والاستثمارات المشتركة خلال المرحلة المقبلة.

وقال إن الاتفاق الاقتصادى الذى يجرى إعداده من قبل الجانبين سيسهم وبلا شك فى دعم التعاون المشترك ، كما سيسهم فى الاستفادة من موقع ومكانة مصر وماليزيا فى الربط بين القارتين أفريقيا وآسيا.

وأشار الى أهمية استفادة البلدين من المبادرات التى تم طرحها فى مؤتمر الكومسيك الذى عقد فى اسطنبول منذ أيام والخاصة ببرامج الأفضليات التجارية بين البلدان الاسلامية.