الوطنية الأردنية : 40 مليون قدم مكعب من الغاز المصري للمملكة

الاقتصاد


قال المدير العام لشركة الكهرباء الوطنية الأردنية الدكتور غالب المعابرة، إن معدل كميات الغاز الواردة من مصر للمملكة منذ بداية العام الجارى تقدر بنحو 40 مليون قدم مكعب يوميا تشكل 16% من الكميات المتعاقد عليها بين البلدين.

وأضاف المعابرة فى تصريح لصحيفة الدستور الأردنية الصادرة اليوم الخميس، إن كميات الغاز الواردة للمملكة تتراوح فى بعض الأيام بين صفر قدم مكعب يوميا و50 مليون قدم مكعب يوميا، مشيرا إلى أن الكميات تسجل تذبذبا ملموسا منذ مطلع العام الجارى.

وأشار إلى أن شركة الكهرباء الوطنية تعانى ومنذ انقطاع الغاز المصرى وتذبذب الكميات عقب الانفجارات التى تعرض لها الخط الناقل للأردن ظروفا مالية صعبة للغاية نتيجة استخدام الوقود الثقيل والسولار لأغراض التوليد.

يشار إلى أن معدل توليد الكهرباء الحالى بالأردن من الغاز المصرى يتراوح بين 11% - 13%، مقابل 80% خلال عام 2009.

وأقر الأردن خططا لاستيراد الغاز الطبيعى المسال من خلال طرح عطاء دولى أو تفاهمات دولية، بالإضافة إلى بناء رصيف فى ميناء العقبة لاستقبال بواخر الغاز وربطها مع خط الغاز العربى، واستئجار باخرة عائمة لأغراض نقل الغاز إلى الرصيف.

ويشار إلى أن الحكومة الأردنية السابقة اعتمدت منظومة الموانئ فى العقبة من خلال تصور شامل للمشروع يتضمن تسريع تفريغ البواخر، واعتماد خطة لبناء ميناء نفطى وآخر للغاز المسال، حيث تم إعداد الشروط المرجعية للعطاء الذى سيتم طرحه خلال شهرين من الآن ما يتيح للأردن تحقيق أمن التزود بالطاقة.

ووفق مسئولين أردنيين بلغ معدل كميات الغاز الطبيعى الواردة من مصر إلى الأردن يوميا فى العام الماضى نحو 87 مليون قدم مكعب مقارنة مع 220 مليون قدم مكعب عام 2010 و300 مليون قدم مكعب العام الذى سبقه.

وكانت مصر بدأت فى الثالث من شهر مايو الماضى الضخ التجريبى للغاز الواصل للأردن، بعد أن تعرض الخط إلى 15 عملية تفجير منذ 5 فبراير 2011، وذلك بطاقة تتراوح ما بين 50 و75 مليون قدم مكعب يوميا.

وأدت الانقطاعات المتكررة لتدفق الغاز المصرى للأردن إلى الاعتماد على الوقود الثقيل والديزل لتوليد الكهرباء، مما يحمل الخزينة الأردنية خسائر تقدر بنحو 5 ملايين دولار يوميا، حيث تعتمد المملكة على إنتاج 80% من احتياجاتها من الكهرباء على الغاز المصرى والنسبة المتبقية يتم إنتاجها بواسطة الوقود الثقيل.

وعدلت مصر الاتفاقية مع الأردن لرفع السعر من 15ر2 دولار إلى أكثر من 5 دولارات للمليون وحدة حرارية بريطانية، وذلك للكميات المتفق عليها حتى عام 2019 وبأثر رجعى منذ شهر يناير الماضى، على أن يتم تعديل سعر الغاز المصدر بعد ذلك كل سنتين وفقًا للقواعد المعمول بها فى السوق العالمية.

ويعتمد الأردن على 97 % من مصادر الطاقة على الخارج، وذلك بمعدل 51 % للنفط و46% على الغاز المصرى.