كلفة الكوارث الطبيعية زادت اكثر من ثلاثة اضعاف في 30 عاما

الاقتصاد


قال البنك الدولي والحكومة اليابانية الاربعاء ان الكلفة الاقتصادية للكوارث الطبيعية ازدادت اكثر من ثلاثة اضعاف في غضون الثلاثين عاما الماضية لتصل الى 3500 مليار دولار داعيا الدول الى التحرك.

وقال رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم في بيان مشترك مع الحكومة اليابانية نحن بحاجة الى ثقافة الوقاية .

وشدد على انه اذا كان لا يمكن لاي دولة ان تعزل نفسها عن خطر كارثة طبيعية، فيمكننا جميعا ان نحد من ضعفنا .

واضاف على هامش الجمعية السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي التي تعقد في طوكيو هذا الاسبوع، ان الوقاية يمكن ان تكون اقل كلفة بكثير من الرد على كارثة طبيعية .

وخلال السنوات العشر الاخيرة، دفع البنك الدولي قرابة 18 مليون دولار لتمويل انشطة على علاقة بكوارث طبيعية ما سمح بحماية ارواح بشرية في نحو 92 دولة.

وهكذا فان لكل الحكومات مصلحة في ادراج ادارة المخاطر في تخطيطها الوطني وبرامجها الاستثمارية، كما اوضح واضعو هذا البيان المشترك.

وبمناسبة الاجتماعات المالية في طوكيو، اطلق البنك الدولي والحكومة اليابانية حوار سنداي الذي يهدف الى المشاركة في وضع المعلومات التي استخصلت اثناء الكوارث الطبيعية المختلفة.

وسنداي في شمال شرق اليابان، تقع في وسط المنطقة التي ضربها زلزال وتسونامي دمر هذا القسم من الارخبيل في اذار/مارس 2011 واوقع اكثر من 18500 قتيل ومفقود.

واعلن وزير المالية الياباني كوريكي جوجيما آمل ان نتقاسم بشكل واسع الدروس التي تنجم من خبرة طويلة لليابان في مجال ادارة الكوارث الطبيعية وكذلك عملية اعادة الاعمار في اعقاب الزلزال القوي .