وزارة التموين : الرئاسة تفشل فى حل ازمة الخبر خلال الـ 100 يوم

أخبار مصر


ارسل وزير التموين والتجارة الداخلية المهندس ابو زيد محمد ابو زيد تقريرا مفصلا عن ازمة رغيف الخبز خلال ال 100 يوم التى وعد فيها الرئيس محمد مرسى بحل الازمة , موضحا سبب فشل الوزارة فى حل الازمة , حيث ذكر التقرير ان الازمة سببها تسريب الدقيق المدعم فى السواق السوق مما جعلت الوزارة تقوم بتشكيل 3 لجان لتحرير سعر الدقيق، على أن تحصل المخابز على الدقيق بسعره غير المدعم ، ثم تقوم الحكومة بشراء الخبز من المخابز بتكلفته الحقيقة وبيعه للمواطنين بسعره المدعم 5 قروش للرغيف , وذلك لضمان إنتاج الدقيق المدعم ووصوله لمستحقيه .

اوضح التقرير أن إجمالي الأموال المخصصة لدعم الخبز 13.8 مليار جنيه فى العام الماضي, ووصلت 16.1 مليار جنيه عن العام الحالي، ، مما يؤكد زيادة توريد محصول القمح المحلى لإنتاج الخبز البلدى المدعم.

واشار التقرير إلى استمرار حصول المخابز على الدقيق بسعر 160 جنيها للطن، رغم أن سعره فى السوق الحر يبلغ 2250 جنيها، وهو ما يتسبب فى تهريب الدقيق إلى السوق السوداء للاستفادة من فارق الأسعار، الأمر الذى يتطلب ضرورة إعادة هيكلة نظام إنتاج الخبز البلدى المدعم بما لا يحمل المواطن أى زيادة فى سعر الرغيف.

واشار التقرير إلى أن الوزارة قامت بتشكيل 3 لجان لتحرير صناعة الدقيق، على أن تحصل المخابز على الدقيق بسعر 2220 جنيها للطن، وذلك لضمان إنتاج الدقيق المدعم ثم تقوم الحكومة بشراء الخبز من المخابز بتكلفته الحقيقة وبيعه للمواطنين بسعره المدعم 5 قروش للرغيف.

ولفت التقرير إلى أنه تم فتح جميع المخابز المغلقة بجميع المحافظات لتوفير الخبز للمواطنين، وتأجيل تحصيل قيمة الغرامات من على المخابز لحين الانتهاء من تحرير سعر الدقيق واعادة هيكلة صناعة الخبز .