محافظ جنوب سيناء: سيول الأسبوع الماضي تسببت في خسائر 145 ألف جنيه


قال اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء، أن المحافظة استعدت جيدًا لموسم السيول الذي بدأ مبكرا الأسبوع الماضي، حيث تعرضت مناطق (سانت كاترين، ووادي وتير) إلى سيول من الدرجة المتوسطة، حيث قامت بتدمير جزء من سد (وادي النصب) إلى جانب نفوق عدد من الماشية.

وأشار فوده إلى أن حجم الخسائر لم تتعد 145 ألف جنيه، بعد حصر التلفيات عن طريق لجان من المحافظة، وسيتم تعويض المضارين من السيول.

وأوضح أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى لاستقبال السيول التي تبشر بأنها ستكون مصدر خير للمواطنين، خاصة أن المحافظة تعتمد اعتمادًا كليًا على مياه السيول في الشرب والزراعة؛ حيث تمتلئ الآبار الجوفية التي تستخدم في كل الأغراض، وتم عمل تجارب حية للتعامل مع مثل هذه الأزمات.

كما أصدر فوده، قرارًا بضرورة عمل لجان تفتيش للتأكد من سلامة ومدى تحمل السدود عند حدوث أي أمطار، وتحويل أي مخالفات إلى النيابة العامة.

وفي سياق متصل، أوضح اللواء عادل كساب- مدير إدارة الأزمات بالمحافظة، أن التجربة الحية لكارثة السيول سيتم نقلها عبر البث المباشر إلى رئيس الوزراء اليوم، بعد اختيار جنوب سيناء وبالتحديد مدينة رأس سدر لتكون نموذج تنفيذ سيناريو السيول على مستوى محافظات مصر.

وأشار إلى أن الدفاع المدني والمرور والصحة وكل الجهات بما فيها المنظمات والجمعيات الحكومية وغير الحكومية لها دور في عمليات النقل والإنقاذ والإغاثة.

على جانب آخر، تم تنفيذ سيناريو حي لكارثة السيول من منطقة أبو صويره، التابعة لمدينة رأس سدر، وهي نفس المنطقة التي تعرضت إلى سيول مدمرة في عام 2010، بحضور اللواء أحمد فوزي- سكرتير عام المحافظة، وجميع المديريات والهيئات المعنية بما فيها الهلال الأحمر ومرفق الإسعاف، وأثبتت التجربة الحية التي استغرقت نصف ساعة مدى سرعة الاستجابة والتعامل مع مثل هذه الأزمات.