الأطباء: مرسى يستخف بعقول المواطنين فى شرح وضعنا المالى ..وتواصل الإضراب حتى تحقيق المطالب


الدكتور أحمد لطفى : ما تردد عن فصل الأطباء الغير مشاركين فى الإضراب خاطىء ...وحق الإضراب لا يجبر عليه الشخص قانونياً

د/أحمد لطفى : نطالب برفع ميزانية الصحة إلى 12%خلال 5:3سنوات وعلى الرئيس إقرار قانون الكادر فى أقرب وقت

واصل الأطباء إضرابهم الجزئى المفتوح بعد تعليقه لمدة 3 أيام وذلك لصرف أدوية الأمراض المزمنة للمرضى، حيث يشكل الإضراب أكثر من 35 ألف طبيب بـ500 مستشفى تابعة لوزارة الصحة ،وذلك للمطالبة بتحقيق قانون كادر الأطباء إلى جانب رفع ميزانية وزارة الصحة وتأمين المستشفيات .

فقد وعد الرئيس مرسى خلال خطابه بالنظر فى قانون كادر الأطباء وتحقيقه على المدى القريب إلا أن الأطباء يأكدون مواصلة إضرابهم

وقال الدكتور أحمد لطفى ،المتحدث الإعلامى لنقابة الأطباء، إن الإضراب تم تواصله من جانب الأطباء لتحقيق المطالب، ولكن تم تغير فعالية الإضراب ،بحيث يقوم الأطباء بالكشف على المرضى والحالات الطارئة بالعيادة الخارجية فى الاستقبال والطوارئ مع تحويل العيادات الخارجية إلى أماكن كشف للطوارئ مجاناً فى حالة عدم توفر أماكن كافية بالاستقبال.

، مع تقديم الخدمة الطبية مجاناً لجميع المرضى المتقدمين للكشف .

وأشار إلى أن الخدمات التى يشملها الإضراب هى العيادات الخارجية والعمليات، مشدداً على ضرورة مراعاة الجوانب الإنسانية والاجتماعية للمرضى.

وأضاف أن غير صحيح ما تردد عن فصل أى طبيب لعدم مشاركته فى الإضراب وأن قرار الجمعية العمومية هو التحقيق مع المخالفين لقرار الإضراب بما لا يخالف القانون والدستور، مؤكداً أن الدستور والوضع القانونى يؤكد أن حق العمل والإضراب لا يجبر الشخص عليه .

وتابع أن النقابة هى الممثل الشرعى والقانونى للأطباء فى حل قضاياهم ومشاكلهم، مشيراًعدم وجود تصعيد لقرار الجمعية العمومية لنقابة الأطباء،فالنقابة أستنفذت كافة أشكال التصعيد فالإضراب مفتوح لتحقيق المطالب .

وعلق المتحدث الأعلامى لنقابة لبوابة الفجر على خطاب الرئيس مرسى بأنه كلام إيجابى لأن فيه وعد للأطباء بتحقيق ما يطالبون به ،من تحقيق كادر الأطباء والنظر لميزانية وزارة الصحة وذلك يعتبر أقوى من أى أتفاق مكتوب، ومن المتوقع أن تتحقق مع السنة المالية الجديدة 1/7/2013 مطالباً بضرورة زيادة الميزانية الصحة إلى 12%خلال 5:3سنوات

وأكدت النقابة فى بيان لها اليوم الأحد، أنه تم مخاطبة قسم الفتوى والتشريع بمجلس الدولة للسؤال عن مدى قانونية الإضراب المفتوح فى المستشفيات والمراكز الطبية للاسترشاد به فى حالة الحاجة لمناقشة قرار مشابه، وذلك بعد ورود عدة شكاوى للنقابة من أطباء وجهات مختلفة وقيام مجموعة من المحامين بتحرير محضر ضد مجلس النقابة لاتخاذ الجمعية العمومية هذا القرار.

قال الدكتور أحمد حسين عضو مجلس النقابة العامة للأطباء، خطاب الرئيس مرسى أمس فيما يتعلق بأوضاع الأطباء جاء مخيباً لآمال الشعب المصرى، متهماً الرئيس بالاستخفاف بعقول المواطنين فى إيضاح وضع الأطباء المالى والمهنى فى المستشفيات.

وأضاف حسين فى بيان له اليوم قائلاً: خاطب الرئيس مرسى الأطباء مؤكدا عدالة مطلبهم فى كادر مالى وإدارى نتيجة تدنى أجورهم كما أشار إلى موافقته على إقرار الكادر من العام المالى القادم واستكمل البيان، أيها الرئيس الذى وعدت بتحقيق مطالب الثورة والقضاء على الفساد، ما زلت تنتهج نفس أسلوب التضليل للشعب الذى كان ينتهجه مبارك، لقد خاطبت الشعب وحصرت مطلب الأطباء فى كادر مالى لهم، ولم تشر إلى مطلبهم الخاص بزيادة ميزانية الصحة التى ما تزال كما هى قبل الثورة.

وأكد البيان أن زيادة ميزانية الصحة تعنى الارتقاء بمستوى الخدمة الطبية فى المستشفيات من خلال توافر الأجهزة والمستلزمات الطبية.

وانتقد حسين دعوة الرئيس للأطباء بالاستمرار فى عملهم حتى تطبيق الكادر خلال العام المالى المقبل، موضحاًأن الأطباء يحصلون على دخول هزيلة لا تتعدى 1300 جنيه بالحوافز والبدلات، وتساءل هل يستطيع رب الأسرة أن يعيش بهذا الأجر لأداء عمل حكومى داخل المستشفى يرضى عنه المواطن.