الزمر: الشعب أجبر السادات على خوض الحرب والانتصار تحقق بفضل بسالة المقاتل المصرى

أخبار مصر


اتهم طارق الزمر القيادى بحزب البناء والتنمية، الرئيس الراحل أنور السادات بالانقلاب على انتصار أكتوبر1973، قائلا: أن الانتصار لا يمكن أن ينسب إليه وحده ، مؤكدا أنه لا يستطيع أحد أن يمنع مواطنا مصريا من الاحتفال بذكرى حرب أكتوبر التى فجرتها إرادة الشعب المصرى.

وحول الانتقادات التى تم تداولها خلال الساعات الماضية بسبب مشاركته فى الاحتفال بذكرى حرب أكتوبر رغم أنه أحد المتهمين باغتيال الرئيس الأسبق أنور السادات قال الزمر فى تصريحات صحفية: ذهبت إلى الاحتفالية حتى أحتفل بانتصار أكتوبر ولا يستطيع أحد أن يمنع مواطنا مصريا من الاحتفاء بالإرادة الشعبية التى كانت سببا فى حرب أكتوبر، واكتملت أركانها بتفجير ثورة 25 يناير .

واضاف الزمرأن السادات صاحب قرار الحرب، لكن الشعب المصرى هو الذى أجبره على اتخاذ هذا القرار، والانتصار تحقق بفضل إرادة الشعب المصرى وبسالة المقاتل المصرى، وأرى أن السادات تنكر لانتصار أكتوبر وانقلب على هذا الإنجاز تماما مثلما فعل مبارك من بعده مؤكدا أن انتصار أكتوبر لا يمكن أن ينسب لفرد وإنما ينسب للشعب المصرى وللقوات المسلحة.

واتهم الزمر السادات أيضا بأنه تنكر للفريق سعد الدين الشاذلى قائد حرب أكتوبر، وجعله مطرودا لسنوات عديدة، ثم جاء حسنى مبارك ليكمل ما بدأه السادات، حيث أصر على إدخال الشاذلى إلى السجن.

وتابع: كنت أتمنى الإطاحة بالسادات من خلال ثورة شعبية، وهو الأمر الذى كان سيؤدى إلى الإطاحة بمبارك أيضا، لكن الاغتيال لم يحقق هدف تغيير النظام الذى بقى فيما بعد فى صورة مبارك .

وأكد القيادى بحزب البناء والتنمية، أن تنظيم الجهاد لم يكن يخطط لاغتيال السادات عام 1981 وإنما كان يهدف لتفجير ثورة شعبية فى مصر على غرار ثورة 25 يناير، مستدركلا لكن تداعيات الأمور وتدهور الأوضاع السياسية وإعلان السادات الحرب على القوى السياسية هو الذى أدى إلى خروج بعض قيادات الجماعة على الخطة الموضوع للثورة واغتيال السادات .