40 مليون جنيه لتغذية محطة توليد كهرباء شمال الجيزة

أخبار مصر


تم توقيع عقدى عمليتى طلمبات مياه التغذية والمتكاثف شاملة المواتير وعملية نظام التحكم ونقل المعلومات لمشروع محطة توليد كهرباء شمال الجيزة قدرة 1500 ميجاوات بقيمة تصل إلى حوالى 40 مليون جنيه .

صرح بذلك المهندس محمود بلبع وزير الكهرباء والطاقة مشيرا إلى أن مشروع محطة شمال الجيزة يعد أحد مشروعات الخطة الخمسية 2012/2017 التى يسير العمل بها فى تسارع مع الزمن لتوفير التغذية الكهربائية اللازمة للمواطن على أرض مصر خاصة فى ظل التطور الكبير فى معدلات الطلب على الطاقة الكهربائية.

وأضاف المهندس بلبع أن حدود أعمال عملية طلمبات مياه التغذية والمتكاثف تتضمن التصميم والتصنيع والإختبار والتوريد والنقل إلى الموقع والإشراف على التركيب واختبارات بدء التشغيل لطلمبات مياه التغذية والمتكاثف شاملة المواتير.

كما أضاف أن حدود أعمال عملية نظام التحكم ونقل المعلومات تصميم وتصنيع وإختبار وتوريد والنقل إلى الموقع والتدريب والإشراف على التركيب واختبارات بدء التشغيل لمهمات نظام التحكم ونقل المعلومات.

وأوضح أن محطة شمال الجيزة تتكون من عدد (4) تربينات غازية قدرة كل منهم 250 ميجاوات وعدد (4) غلايات لاستعادة الطاقة تستخدم حرارة عادم الوحدات الغازية لتوليد البخار الذى يتسخدم لتشغيل عدد (2) تربينة بخارية قدرة كل منها 250 ميجاوات الذى يعرف بنظام الدورة المركبة ذلك النظام الذى يوفر إنتاج ثلث الكهرباء المولدة من المحطة دون استخدام وقود إضافى، هذا وسيتم ربط المحطة بالشبكة الكهربائية على الجهدين 500 و 220 كيلوفولت.

هذا ومن المنتظر أن يتم تشغيل الدورة البسيطة من المحطة خلال عام 2013 على أن يتم تشغيل نظام الدورة المركبة عام 2014.

كما أوضح أن التكلفة التقديرية تبلغ حوالى 7 مليار جنيه يساهم فى تمويل المكون الأجنبى منها كل من البنك الدولى وبنك الاستثمار الأوروبى وصندوق الأوبك، ويتم تمويل المكون المحلى من المصادر الذاتية لشركة القاهرة لإنتاج الكهرباء.

وأشار الوزير إلى أنه يتم تنفيذ المشروع بنظام تعدد العمليات حيث تكون المشروع من 18 عملية وذلك لإتاحة فرص عادلة أمام الشركات المتخصصة فى هذه المجالات للدخول فى مناقصات تنفيذ مثل هذه المشروعات والحصول على أفضل الأسعار.