الجارديان : بريطانيا تحذر ايران من مزيد من العقوبات

أخبار مصر



نشرت صحيفة الجارديان خبرا اوردت فيه ان وزير الدفاع، فيليب هاموند، يقول انه ينبغي للمجتمع الدولي تضييق الخناق على طهران لدرجة تهدد بقاء النظام الايراني اذا لم يتخلي عن جنون الطموحات النووية.

في إشارة صريحة الي تصاعد سياسة العقوبات للطموحات من قبل مسؤول غربي كبير منتخب، حذر هاموند في مقابلة مع ذي اوبزرفر أنه سيكون هناك المزيد من الألم في الشوارع ، وتوقع تهديد محتمل بتعطل النظام والمعارضة ، الذي قال انه يشكل تهديدا واضحا للحكومة.

وجاءت تصريحاته امام اجتماع وزراء الاتحاد الاوروبي في 15 اكتوبر حيث ستدفع المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا من أجل تشديد العقوبات على ايران وسط تحركات في الولايات المتحدة أن تفعل نفس الشيء. وقال مسؤولون ان هذا من شأنه أن يشمل فرض مزيد من العقوبات على المؤسسات المالية وقطاع الطاقة بايران ، في حين تم أيضا تحركات لتشديد الرقابة على الشحن البحري الإيراني الذي يجري النظر فيه.

تشمل المبادرات التي تمت مناقشتها، وفقا لهاموند ومصادر أخرى، فرض مشترك للحظر التجاري الفعلي من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الذي من شأنه أن يمنع تصدير جميع المعاملات والاستيراد من خلال النظام المصرفي الايراني. و تغطي الجزاءات الصفقات المرتبطة بالنفط الآن فقط. يقول هاموند إن هناك أدلة واضحة على أن العقوبات الحالية تعمل عن طريق إيذاء الاقتصاد الإيراني وكسر حدة القيادة. يبدو ان تصويره لسياسة العقوبات على شفا لحظة تغيير النظام في إيران يظهر بمناسبة انطلاقة جديدة، على الرغم من انه اصر على ان الهدف ليس لاسقاط الحكومة.