مرسي : قرض صندوق النقد الدولي ليس ربا أو إملاء للإرادة .. واحنا نجوع ومنكلش ربا

أخبار مصر


قال الرئيس محمد مرسي أن الثورة كانت سلمية ولكن يد الغدر امتدت للشباب وهناك من استشهد وأصيب والتزمنا بتقديم العون وبحقهم في العيش الكريم والحفاظ عليهم وعلى أسرهم وعلى المصابين وحقهم في رقابنا ودماء الشهداء والقصاص لهم مازالت وهناك لجنة لتقصي الحقائق الحقيقية وسوف تكون هناك هناك نتائج قريبة .

والجيش وأبنائه عبروا مواقف صعبة والجيش أمنا الانتخابات البرلمانية والانتخابات الرئاسية وعبرت عن الديمقراطية وأن القوات المسلحة هي الي أمن البلاد أثناء الثورة وسلمت البلاد في 30 ينونو باختيار الشعب الحر وأنها كانت حارس البلاد .

وقد بدأنا في بداية طريق جدد حرية اخترناها وديمقراطية وعدالة اجتماعية وهذا هو العبور الثالث لأبناء مصر ونمضي بخطوات ثابتة نحو مزيد من الاستقرار والنهضة نحو المزيد من العدل والكل يشارك ويناقش ويعطي وشعب وأحزاب واعلام مصر ومؤسسات مصر والوزارات والشباب الذي كان أساس الثورة وهو مكون النهضة في الجيش والشرطة والثورة .

ويرى العالم التكامل بين الشعب وطالب الشعب بالاصطفاف حوله وحول الرئيس والقيادات والوزراء ولابد من حب الوطن وقادرون على التقدم بالبلاد كما فعلنا في الحرب ومن اجل العبور الثالث واذا حاسبنا الله نكون مستعدون لبناء مصر الجديدة بارادتنا الجديدة بعد توفيق الله .

ونحن كونا الحكومة الجديدة منذ قرابة شهرين ونريد بناء البلاد ومازلنا في القيادات الجديدة واجب علينا ان نتحمل وأن نحب بلادنا وأن نكون في طريق واحد على قلب رجل واحد وأننا أمام مسئوليات عظيمة وكبيرة والوطن يحتاج الينا ونحن نحتاج اليه ونحن نحتاج الى توفيق الله .

وأكد مرسي أن لدينا موارد كثيرة أهدرت بسوء الادارة والفساد ولأننا كنا نريد أن نمضي ولكن الفساد كبير وكثير جداً .

ونهضة الوطن بسواعد أبنائه ولدينا مشوار طويل ورؤية واضحة وعزيمة ستكون نحو غد أفضل واعلاني عن حل بعض المشاكل الضرورية في مائة يوم وأقول أني أتحمل المسئولية كاملة معكم وأمامكم في المائة يوم وما تحقق في الأمن غير كافي ولكن تحقق الأمن بنسبة 70 في المائة وأحيي رجال الداخلية وماضون لكي نحقق الباقي .

تنفيذ 27 ألف حكم تعديات على أراضي الدولة وضبط 500 تشكيل عصابي واسترداد 6600 سيارة مسروقة والحملة الكبيرة على بحيرة المنزلة واستمرار العملية نسر في يناء وانتشار الأمن والحملات في سيناء وماضون في تحقيق الأمن .

الوقود تم توفير احتياجات غاز البوتاجاز بنسبة 85 في المائة وعجز 15 في المائة ونحن نحارب التهريب والفساد وهناك حملات وضبطنا 23 مليون لتر وقضيتين كبيرتان لمسئولين في وزاة البترول وتهرب 5 مليون لتر

واضاف نهضة الوطن بسواعد أبنائه ولدينا مشوار طويل ورؤية واضحة وعزيمة ستكون نحو غد أفضل واعلاني عن حل بعض المشاكل الضرورية في مائة يوم وأقول أني أتحمل المسئولية كاملة معكم وأمامكم في المائة يوم وما تحقق في الأمن غير كافي ولكن تحقق الأمن بنسبة 70 في المائة وأحيي رجال الداخلية وماضون لكي نحقق الباقي .

تنفيذ 27 ألف حكم تعديات على أراضي الدولة وضبط 500 تشكيل عصابي واسترداد 6600 سيارة مسروقة والحملة الكبيرة على بحيرة المنزلة واستمرار العملية نسر في يناء وانتشار الأمن والحملات في سيناء وماضون في تحقيق الأمن .

الوقود تم توفير احتياجات غاز البوتاجاز بنسبة 85 في المائة وعجز 15 في المائة ونحن نحارب التهريب والفساد وهناك حملات وضبطنا 23 مليون لتر وقضيتين كبيرتان لمسئولين في وزاة البترول وتهرب 5 مليون لتر.

ونحن نحارب الفساد وغيرت قيادات كثيرة وكبيرة في الاجهزة الرقابية بسبب الفساد الكبير وهناك عجز في الميزانية بنسبة 130 مليار والميزانية 533 وربع الميزانية مخصصة للدعم ونريد الدعم يذهب لمن يستحقه و20 في المائة يستحق الدعم ولايجب أن يذهب الدعم لمن لايستحقه ويحرم منه المستحق .

وقال أن تخفيض الدعم ضرورة لأنه لايذهب لمستحقيه والدعم غير مرتبط بصندوق الدولي ولأقبل أن يأكل المصريون من الربا وقرض صندوق الدولي بأقساطه ليس ربا وبعض الدول العربية تضع ودائع لدينا ونحن نجوع ولا نأكل ربا .

وأنا اراقب معدل التضخم وانخفض في لأول مرة في 10 سنوات ووصل في شهر سبتمبر ل6 في المائة ونريد أن تصل الأنبوبة بسعرها الى المستهلك وسوف نضرب بيد من حديد على الفساد من خلال الأجهزة الرقابية .


وأضاف الرئيس محمد مرسي أنه تم ضبط 16 ألف قضية تموين في 100 يوم وبعثت لجنة مخصوصة لسوهاج لأن سعر الأنبوبة وصل ل100 جنيه ونحن نستورد الغاز وقد قضينا على 75 في المائة من العناصر المطلوبة في سيناء والفساد ينخر كالسوس في الوطن .وتم ضبط 544 قضية تهريب اسطوانات غاز .

ولن أتنصل من القول أننا فشلنا ونعاني في المائة يوم وفساد اتفاقيات الغاز الطبيعي ينخر كالسوس في حسد التنمية .

وسوف نقوم بتوصيل الغاز الطبيعي الى 75 ألف وحدة سكنية بنهاية العام والحكومة تبذل الكثر من المجهود ويجب أن يدفع الأغنياء الضرائب كما ينبغي .

وقمنا بتحقيق 40 في المائة من حملة النظافة وأزلنا 600 ألف طن من القمامة في القاهرة والجيزة و200 ألف طن في الأسكندرية و350 ألف طن في المحافظات وما تم انجازه كبير بالنسبة للمطلوب ونحن نريد أن تكون النظافة ثقافة بالنسبة لنا .

والدعم لرغيف الخبز 16 مليار ونحن أغلقنا تسع مخابز ورفعنا دعم الشوال الى 80 جنيه ورغيف الخبز مازل دون المستوى .

ما تحقق من المستهدف فى المرور 60% خلال شهرين تم تحصيل مليون ونصف مخالفة مرورية منهم 43 ألف مخالفة سير عكس الإتجاه و6000 قيادة بدون ترخيص و3000 قيادة سيارة بدون ترخيص .

وقال أني مع المظاهرات والمخالفات ولكن ليس مع وقف الانتاج ولا يجب أن تكون ازالة المخالفات من قبل سواقين الميكروباص الذين أوقفوا الطريق ولابد أن يكون القانون فوق الجميع والمرحلة لايوجد فيها استثناءات وانما سيادة القانون .



وقال الرئيس محمد مرسي أن حصيلة مخالفات التعاقدات تبلغ حوالي 100 مليار جنيه ومصممون على كشف الفساد ولن نفسخ اي عقود قانونية مع المستثمرين وأقول للمستثمرين أن العقود معهم لها الاحترام .

وأضاف الرئيس نلتزم بعقود الدولة مع الشركات ، و المرحلة الحالية لن يكون فيها استثناءات وسيتم فرض القانون ، إحدى الشركات حصلت علي 26 ألف فدان للاستصلاح الزراعي ثم وضعت يدها 14 ألف فدان ، زرعت منهم 3000 فدان فقط وحولت الباقي للبناء العقاري ، كل ذلك بمبلغ 5,2 مليون جنيه ونتفاوض معها كدولة لكي تشترى الأرض الآن كعقارات ب 47 مليار جنيه فى قضية فساد واحدة ..ولا رجعة فى كشف الفساد ابداً .

وذكر أن معدل حركة السياحة ارتفع ب11 في المائة عن العام الماضي ومصر استبعدت الشهر الماضي من قائمة الترقب و15 % زيادة فى الدخل بالمقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وهناك مؤشرات على تحسن الإقتصاد وهناك ارتفاع معدل العائد على أذون الخزانة وهناك من يحاول تشويه المجهودات .

وقال اني أجريت 30 مقابلة فى يومين ونصف فى زيارة أمريكا وزيارة الصين وإيران فى ليليتن ونصف .. من أجل جذب استثمارات ووضع موطئ قدم فى العالم .. ورحلة تركيا فى ليلة واحدة تم إتوقيع إتفاق بـ 2 مليار دولار بفترة سداد طويلة وخدمة دين واحد وكسر النصف فى المائة .. تم توقييع 19 اتفاقة فى هذه الزيارات دعم بـ 10 مليار دولار بطريق مباشر واستثمارات بـ 10 مليار دولار آخرى .. ورجال الأعمال يتحملون تكلفة سفرهم .. ولم اتقاضي قرش واحد بدلات سفر كما يزعم البعض .. ولازلت اسكن فى شقة إيجار فى التجمع الخامس من أموالي .. ومن يرافقوني فى الرحلات لا يحصلون سوى على 62 دولار بدلاتوبدل سفر المرافقين لي في رحلاتي 62 دولار ونصف في اليوم الواحد .

ونحن سنحمي حدودنا ولا يمكن أن نقصر في حق غزة وسوف ندعم بالسلاح والمال وسوف ندعهم بالمال والأدوية وبالمعبر دون أن يخل بأمن مصر .

وأن العدوان على أقباط رفح عدوان على كل مصري وعدوان علي أنا بشكل شخصي .

أذهب وأعود لافتح كل الابواب وأوجد لمصر موضع قدم حقيقي فى كل ارض ومع كل شعب ولجذب استثمارات حقيقية لنبدأ بها مرحلة التقدم والإنتاج