وثيقة للدفاع عن حقوق المرأة والطفل والبيئة وذوى الإحتياجات الخاصة وكبار السن

أخبار مصر


أصدرت عدد من المنظمات والهيئات النسائية اليوم وثيقة تعبر عن مطالبها بشأن حقوق المرأة فى الدستور الجديد وكذلك حقوق الطفل ، وحماية البيئة ، وحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة، وحقوق كبار السن وحمايتهم .

وذكرت الوثيقة التى شارك فيها ممثلون لمختلف أطياف المجتمع الى أن هذه المطالب هى جزء لا يتجزء من حقوق المواطنة وبدون تحقيق هذه الحقوق تعد المواطنة منقوصة .

وأوضحت الوثيقة أن المرأة اكتسبت حقوقها من خلال نضال تاريخى متراكمٍ عبر حلقاتٍ متصلةٍ، وتواصلت حتى ثورةِ 25 يناير- ومابعدها- وساهمت فى إنجاحِها واستَشهدت فى سبيلها، كما استشهد الشباب الذى قامت بتربيته أمهات أحرار مشيرة إلى أن قضية الدستور قضية حاسمة فى تاريخ مصر، لأنه يحدد حقوق المصريين وواجباتهم نساء ورجالا، لذا يجب أن يشترك فى صياغتها كل المصريين .

وطالبت الوثيقة بعدم تهميش المرأة والعمل على تحقيق أهداف الثورة من خلال تمثيل مشرف للمرأة فى المجالس النيابية وكافة اللجان والهيئات والمواقع لان تقدير المرأة يعد تقديرا لمصر الحضارة صاحبة المكانة المتميزة بين الأمم والشعوب ولإن المرأة المصرية كان جزءا لا تيجزأ من آليات التقدم والحضارة المصرية .

وشددت الوثيقة على ضرورة أن تكون مواد الدستور الخاصة بالمرأة قاطعة وواضحة الصياغة وأن تعكس مبدأ المساواة الكاملة فى الحقوقِ والواجبات بين جميعِ المواطنين ، وان تتبنى مبدأ المناصفة بين الرجل والمرأة فى كل المجالات وحظر جميع أشكال وأنماط العنف البدنى والنفسى والجنسى ضد المرأة باعتباره انتهاكا خطيرا لحقوق الإنسان.

وأشارت إلى أن الدستور يجب أن ينص على أن تقوم الدولة والمؤسسات السياسية بتمكينِ المرأة من مباشرة حقوقها السياسية والضوابط السليمة لقوانينِ الانتخابات البرلمانية والمحلية حتى تتيح المشاركة المتساوية فيها لجميع المواطنين والمواطنات، وأن تستحدث مواد جديدة لحماية حقوقِ الطفل، وحماية البيئة وحقوقِ ذوى الاحتياجاتِ الخاصة ، وحقوقِ كبار السن وحمايتهم.