واشنطن "غاضبة" ازاء السلوك "المارق" للاسد بعد اطلاق قذائف على تركيا

عربي ودولي


ابدت الولايات المتحدة الاربعاء غضبها ازاء اطلاق قذائف من سوريا على قرية حدودية تركية، معتبرة ان هذه الخطوة تشكل مثالا جديدا على السلوك المارق لنظام الرئيس بشار الاسد.

وقالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون خلال مؤتمر صحافي نشعر بالغضب لأن السوريين يطلقون النار عبر حدودهم (..) وبالاسف للخسائر في الارواح في الجانب التركي ، في بلدة اكجاكالي جنوب شرق تركيا حيث ادى سقوط قذائف الى سقوط خمسة قتلى مدنيين.

وهذا الحادث الجديد بين تركيا وسوريا خطير جدا بحسب كلينتون التي ابدت الدعم الاميركي لانقرة خلال محادثة هاتفية مع نظيرها التركي احمد داود اوغلو.

ووعدت كلينتون خلال هذا الاتصال بالدعم الثابت من الولايات المتحدة لسيادة حليفنا التركي وسلامة اراضيه بحسب المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند.

اما البنتاغون فاعتبر بلسان الناطق باسمه جورج ليتل ان القذائف السورية تشكل مثالا جديدا على السلوك المارق للنظام السوري وللسبب الذي لاجله عليه مغادرة السلطة . واضاف في بيان نحن ناسف لخسارة ارواح بشرية في تركيا الحليف الهام، وسنواصل متابعة الوضع عن قرب .

والنبرة نفسها كانت في البيت الابيض الذي دان بشدة القصف السوري و اسف بشدة لخسارة ارواح اتراك ابرياء .

وأكد المتحدث باسم مجلس الامن القومي الاميركي تومي فييتور في بيان ان نظام الاسد انزل عذابات غير مقبولة بشعبه. على كل البلدان المسؤولة ان تظهر بوضوح ان الوقت حان لتنحي الاسد واعلان وقف اطلاق نار والبدء بعملية انتقال سياسي كان يجب ان تبدأ منذ وقت طويل .

وبعد ظهر الاربعاء، سقطت قذائف سورية عدة على قرية اكجاكالي الواقعة قبالة موقع تل الابيض العسكري السوري الذي شهد مؤخرا معارك بين القوات النظامية ومقاتلي الجيش السوري الحر المعارضين.

وبحسب الحصيلة الاخيرة التي اوردها حاكم المحافظة جلال الدين غوفنش فإن القذائف السورية ادت الى تدمير منزل في القرية ومقتل خمسة اشخاص بينهم ام واولادها الثلاثة. كما جرح عشرة اشخاص اخرون جروح اثنان منهم خطرة.

وردت تركيا بقصف اهداف في سوريا وطلبت فورا عقد اجتماع طارئ للسفراء ال28 في الحلف الاطلسي استنادا الى البند الرابع من معاهدة شمال الاطلسي التي يمكن بموجبها لاي بلد في الحلف الدعوة لمشاورات كل مرة تكون برأي احد الدول الاعضاء سيادة اراضيها، استقلالها السياسي او امن احد اجزائها مهددا .

وعقب اجتماع استمر اقل من ساعة، دعا الحلف الاطلسي سوريا الى وضع حد لانتهاكاتها الصارخة للقانون الدولي وجدد تأكيد تضامنه مع تركيا.