الجارديان: الناتو و البنتاجون يدينان الهجوم السوري علي قرية تركية

عربي ودولي


نشرت صحيفة الجارديان خبرا اوردت فيه انه التقى سفراء حلف شمال الاطلسي في جلسة طارئة في بروكسل يوم الاربعاء للتفكير في خياراته المحدودة على الصراع السوري المتصاعد بعد حادث بقذائف الهاون عبر الحدود السورية ترك خمسة قتلى في قرية تركية. وطالبت أنقرة بالجلسة غير العادية لمجلس شمال الأطلسي في بروكسل ، و كانت تضغط من أجل استجابة أكثر قوة من التحالف الغربي للفظائع في سوريا.

ولكن ليس هناك شهية لواشنطن أو بين حلفاء حلف شمال الاطلسي للانجرار الى الصراع. و أصدر سفراء الناتو بيانا عقب الاجتماع، معربين عن أشد القلق وإدانة قوية للقصف، الي تسبب في قتل امرأة تركية وأطفالها الأربعة. عقد الاجتماع بحلف شمال الاطلسي بموجب معاهدة الحلف المادة 4، مؤكدا على سلامة 28 عضو ، بدلا من المادة 5، التي تلزم حلف شمال الاطلسي للدفاع عن دولة عضو تتعرض للهجوم.

في مقابلة مع صحيفة الجارديان يوم الاثنين، قال الأمين العام لحلف الناتو، أندرس فوج راسموسن، ان التحالف ملتزم بالدفاع عن محور الجنوب الشرقي الرئيسي، تركيا. ولكن شدد على أن هناك احتمال ضئيل من التدخل العسكري لحلف الناتو في سوريا. قال سوريا هي مجتمع معقد جدا جدا، و يمكن أن يكون للتدخلات العسكرية الخارجية آثار أوسع نطاقا.

وطالب البيان الصادر بعد اجتماع حلف شمال الاطلسي في بروكسل بوقف فوري ل الأعمال العدوانية ضد تركيا. وقال سفراء الناتو في بيان، بعد أن عقدوا الاجتماع النادر في وقت متأخر من الليل بناء على طلب تركيا لبحث الحادث ان القصف من جانب سوريا يشكل سببا للقلق , و يدينه جميع الحلفاء بشدة .

حسبما ذكر البيان يستمر التحالف في الوقوف إلى جانب تركيا ويطالب بالوقف الفوري لمثل هذه الأعمال العدوانية ضد حليف، و يحث النظام السوري لوضع حد لانتهاكات صارخة للقانون الدولي . في واشنطن، تدين وزارة الدفاع الأمريكية بشدة الهجوم السوري علي تركيا و تراقب الوضع عن كثب. وقال المتحدث باسم البنتاجون جورج ليتل هذا مثال آخر على السلوك المنحط للنظام السوري، انه يجب ان يسقط، و نأسف للخسائر في الأرواح في تركيا، وهي حليف قوي .