خالد مشعل يدعو القيادة الفلسطينية بكافة أطيافها البدء بخطوة كبيرة لإنهاء الإنقسام

عربي ودولي


دعا رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس خالد مشعل، القيادة الفلسطينية بكافة أطيافها إلي البدء بخطوة كبيرة نحو إنهاء الانقسام وإتمام المصالحة الفلسطينية لمواجهة الإحتلال الإسرائيلي الذى يريد أن يصنع واقعًا جديدًا في القدس كما فعل بالمسجد الإبراهيمي في الخليل.

جاء ذلك فى الاحتفالية التى أقامتها مؤسسة القدس الدولية الليلة الماضية تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور محمد صابر عرب، بمحكى القلعة فى أولى فعاليات المجلس التنسيقى لفلسطين بمناسبة ذكرى فتح صلاح الدين للقدس تحت شعار القدس نحميها معا ونستعيدها معا .

وأكد مشعل، في كلمة له خلال الاحتفالية، أن حركة حماس لا تنسى من دعمها ووقف إلى جانبها، لكنها لا يمكن أن تساوم على دماء أمتها، وذلك في إشارة إلى موقف الحركة من ثورة الشعب السوري.

وتابع: لا يمكن إلا أن نكون مع تطلعات الشعوب للحرية ولا يمكن أن نساوم على دماء أمتنا، واستطرد أفضل حماية للمقاومة هو إعطاء الشعوب حقوقها .

ووجه رسالة إلى الاحتلال الإسرائيلي قال فيها إن حماس حركة مقاومة لن تتغير ولن تتبدل ولو اجتمع العالم عليها، فهي كانت مقاومة وستستمر في المقاومة ، وأضاف : على الكيان الصهيوني إسرائيل أن يحسب ألف حساب للأمة في عهدها الجديد .

وشدد مشعل على ضرورة التحضير لمشروع تحرير القدس، وقال موجها خطابه لزعماء دول ثورات التغيير العربية: بعد الربيع العربي يجب أن نبدأ التحضير لمشروع تحرير القدس ومقدساتها، فالدور الفلسطيني لا يغنى عن الدور العربي .

ودعا رئيس المكتب السياسي لحركة (حماس) إلى إنهاء المفاوضات مع الاحتلال، وقال: آن الأوان أن نقلب طاولة المفاوضات على من أرادونا عبيدا .

حضر الاحتفالية رئيس مجلس الشورى الدكتور أحمد فهمى، ومستشار رئيس الجمهورية محمد عصمت سيف الدولة، وضيف شرف الحفل خالد مشعل رئيس المكتب السياسى لحركة حماس، ورئيس مجلس إدارة مؤسسة القدس الدولية رضا فهمى، ومندوب عن الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الدكتور محمد جميعة، ووفد من الكنيسة الأرثوذكسية ومساعد رئيس جمهورية مصر العربية للشئون السياسية باكينام الشرقاوى، وعدد من السفراء العرب، ونخبة كبيرة من كبار الفنانين والرياضين والأدباء.

وتحدث فى الاحتفالية وزير الثقافة، ومحمد عصمت سيف الدولة، وخالد مشعل ود. محمد جميعة، وموسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسى لحركة حماس..وعقب الكلمات شهد الحضور فقرة فنية غنائية للتخت العربى وتقديم أغان وطنية عن مدينة القدس وعرض فيلم وثائقى عنها.

وكان التلفزيون الرسمي السوري قد هاجم رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، وذلك بعد إعلانه تأييد الشعب السوري في ثورته من أجل الحرية والكرامة والانتقال نحو الديموقراطية فى كلمته فى تركيا فى إحتفالات حزب العدالة والتنمية.