"مراقبون بلا حدود": مرسي نفذ 18 بندًا من برنامج الـ100 يوم

أخبار مصر


أصدر برنامج مراقبينكم ، التابع لشبكة مراقبون بلا حدود بمؤسسة عالم جديد للتنمية وحقوق الإنسان، بيانه الثاني اليوم حول برنامج الـ100 يوم للرئيس محمد مرسي.

وقال البيان، إن الشبكة رصدت تنفيذ 18 بندًا، من أصل 64 بندًا في برنامج المائة يوم الأولى ، وذلك قبل انتهائها بخمسة أيام فقط.

وتوصل برنامج مراقبينكم لرصد البنود التي يجري تنفيذها حتى الآن ولم تنته، بعد تحليل ومراجعة القرارات والتصريحات التي تصدر عن الرئيس والحكومة والوزراء المختصين، وتصنيفها وتوثيقها ومقارنتها مع برنامج الرئيس في المائة يوم ، و ما يتم العمل فيه حتى الآن، في قضايا الأمن والمرور والنظافة ورغيف الخبز والوقود.

ورصد البرنامج تنفيذ 6 بنود في ملف الأمن، تشمل التواجد المتواصل بالشارع، وزيادة عدد من نقاط الشرطة، بما يتناسب مع العدد السكاني للمنطقة، واستخدام المروحيات في ضبط الأمن والمرور بالطرق السريعة والمحورية، والإسراع في تركيب كاميرات مراقبة بالأماكن الحيوية، وشراء سيارات شرطة حديثة مزودة بحاسبات مرتبطة بكمبيوتر الداخلية؛ لضبط المطلوبين للعدالة وتنفيذ الأحكام بسرعة، وضبط الخارجين على القانون والبلطجية وإعادة تأهيلهم نفسيًا وعمليًا.

كما رصد تنفيذ 3 بنود في ملف رغيف الخبز، تشمل رفع الإنتاجية والقيمة الغذائية لدقيق الخبز، وفصل الإنتاج عن التوزيع، وضبط وزن الرغيف وجودته، وتغليظ العقوبة على مخالفات الجودة والوزن، وتفعيل دور جمعيات المجتمع المدني ذات السمعة الطيبة للمساهمة في توزيع الخبز.

وفي ملف النظافة، رصد البرنامج أنه يجري العمل في تنفيذ بندين، هما التزام هيئات النظافة والتجميل بإزالة المخلفات في الشوارع والميادين، وتجميع المخلفات والقمامة من المصدر.

وعن ملف الوقود رصدت الشبكة تنفيذ 4 بنود، تشمل إيصال أنابيب البوتاجاز للمواطنين في بيوتهم بالتنسيق بين الجمعيات الأهلية والتموين والمحافظة، وتنفيذ عقوبات رادعة لمهربي الوقود والمتعاونين معهم، وتكليف مفتشي تموين شرفاء بحوافز مجزية لمصاحبة سيارات نقل الوقود من المستودع للمحطات، ومنح حوافز ومكافآت وشهادات تقدير لمحطات الوقود المتميزة، وتوظيف الجمعيات الأهلية في مراقبة كميات الوقود الداخلة والخارجة من المحطات.

ورصد البرنامج تنفيذ 3 بنود في ملف المرور، تتضمن تقديم حوافز ومكافآت لرجال المرور في الأماكن التي تحقق سيولة مرورية، والعمل بأنظمة المرور الحديثة التي تشمل إشارات مرور أوتوماتيكية وكاميرات دون الحاجة إلى أفراد شرطة ومرور لتعميم الإحساس بوجود رقابة حضارية عادلة، إلغاء إشغالات محطات المترو وتوفير مواقف جيدة بجوار المحطات، لتيسير استخدام المترو لمالكي السيارات.