مقتل جندي ومدني يعملان لحساب الاطلسي وثلاثة جنود افغان

عربي ودولي



قتل جندي من قوة الحلف الاطلسي في افغانستان (ايساف) ومدني يعمل لهذه القوة وثلاثة عناصر في الجيش الافغاني في شرق افغانستان في هجوم جديد نسب الى نيران من الداخل على ما افادت ايساف والشرطة الاحد في بيانات.

ويقصد بعبارة نيران من الداخل اطلاق شرطيين او جنود افغان النار على رفاقهم في السلاح من ايساف.

واعلن ناطق باسم ايساف مقتل جندي من الحلف الاطلسي ومدني يعلم لهذه القوة الدولية.

وقال عبد الوالي الناطق باسم شرطة وردك ان الضحيتين اميركيتين فيما قتل ثلاثة افغان وجرح اثنان اخران في الحادث واصيب ثلاثة اميركيون بجروح.

وصرح الجنرال دولت وزيري الناطق باسمن وزارة الدفاع لفرانس برس اؤكد وقوع +هجوم من الداخل+ بعد شجار بين جنود ايساف والجيش الافغاني في ولاية وردك المضطربة غرب كابول.

ولم تكشف ايساف جنسية الضحايا الاجانب ولا ظروف الحادث وتحدثت عن هجوم مفترض من الداخل .

واوضح شهيد الله شهيد الناطق باسم حاكم ولاية وردك ان الحادث وقع بعد مشادات كلامية بين الطرفين السبت في الساعة 17,30 (13,00 تغ).

وبحسب تقدير الحلف الاطلسي فان 25% من هجمات الداخل مرتبطة بتسلل متمردين في صفوف القوات الافغانية. اما بقية الخسائر فهي مرتبطة بفروقات ثقافية او بضغائن بين افراد.

وسقط 52 عنصرا من عناصر الحلف الاطلسي برصاص شرطيين وجنود افغان خلال 2012.

وهذه الاحداث تتميز بخطورتها في حين ان الغالبية الكبرى من الجنود الاجانب الذين ما زالوا متواجدين في افغانستان والمقدر عددهم ب112600 جندي يستعدون للعودة الى ديارهم بحلول نهاية 2014. والجيش والشرطة الافغانيان في مرحلة حاسمة من تدريبهما لتولي فيما بعد مهمة الامن في بلادهم.

وقال الجنرال جون آلن قائد ايساف في برنامج تبثه قناة سي.بي.اس الاحد بعنوان ستون دقيقة بصراحة انني اكاد اجن من شدة الغضب (بشان الرصاص من الداخل) .

واضاف اننا مستعدون لتقديم تضحيات كبيرة لهذه الحملة لكننا لسنا مستعدين ان نقتل من اجل ذلك مؤكدا ان اغلبية الافغان مع ايساف.

واعلن الجنرال الفرنسي اوليفييه دو بافانشوف قائد اركان ايساف ورقم ثلاثة في قيادة التحالف في حديث لفرانس برس ان رصاص الداخل يعقد لنا المهمة كثيرا لانه ينسف الثقة التي يجب ان تتوفر بين الوحدات الافغانية ووحدات التحالف .

واضاف ان احدى الاسباب العميقة +لغرين اون بلو+ (تسميتهم بالانكليزية) قضية تربية، ان الافغان متعودون منذ قرون على تسوية النزاعات بالعنف بما في ذلك النزاعات الداخلية .