وزارة التموين : تحرير سعر الدقيق سيوفر للدولة مليارات الجنيهات ويصل بالدعم لمستحقيه

الاقتصاد


أكد وزيرالتموين والتجارة الداخلية أبوزيد محمد أبو زيد أن تحرير سعر الدقيق سيوفر للدولة مليارات الجنيهات ويصل بالدعم لمستحقيه مشيرا الى أن اللجان الفنية التى شكلت لدراسة الخطة التنفيذية لتحرير سعر الدقيق تواصل اجتماعاتها حاليا بمشاركة كافة الجهات المعنية بالدولة، لتحسين جودة رغيف الخبز ومنع إهدار المال العام.

وأشار فى تصريحات له اليوم إلى أن لجنة تسعير القمح إنتهت من عملها،ولا تزال لجنتا الدقيق والخبر مستمرتان فى اجتماعاتيهما المكثفة للإنتهاء من تقديم تصور تنفيذى متكامل حول مشروع تحرير سعر الدقيق.

ولفت الى أنه فورالانتهاء من أعمال اللجان سيبدأ تنفيذ التجربة فى محافظة بورسعيد لمدة شهرين يعقبها تقييم للتجربة والإستفادة من الملاحظات عليها قبل تعميمها على باقى محافظات الجمهورية.

وقال إن دعم رغيف الخبز يعد توجها استراتيجيا للدولة،مع زيادة الحرص خلال الفترة القادمة على تحسين جودته،وتسهيل مهمة المواطنين فى الحصول عليه .

ونوه أبوزيد إلى أن السياسة الجديدة ستعمل على وفرة فى إنتاج الدقيق،وفى المطروح من الخبز، وزيادة المنافسة بين المخابز،وتحسين جودة الرغيف،وتسهيل وصوله الى مستحقيه ، إضافة الى التخلص من التشوهات السوقية فى التجارة الداخلية بالدولة .

وأضاف أن مشروع تحرير سعر الدقيق سوف يتوازى معه فى ذات الوقت التوسع فى المخابز المليونية بالقطاعين العام والخاص والحكومى.

ولفت إلى أن نجاح المنظومة الجديدة مرتبط بدور المحليات فى المحافظات ، وتعاون قطاع المخابز مع الدولة لتحقيق المصلحة الوطنية العليا للبلاد .

وأكد أبوزيد على أن اللجنة الثلاثية لتسعير القمح والدقيق والخبز سوف تنعقد كل ثلاثة أشهر لوضع الأسعار وفقا لاتجاهات السوق وضمان تقييم أى ملاحظات بشكل فورى للتخلص منها .