البنك الدولي يطلب إدراج مكافحة الكسب غير المشروع بالمناهج الدراسية في الدول النامية

الاقتصاد


طالب مسؤول دولي بإدراج مكافحة الفساد والكسب غير المشروع ضمن المناهج المدرسية لكل طفل من أطفال الدول النامية في العالم.

وقال رئيس مكافحة الكسب غير المشروع في البنك الدولي ليونارد مكارثي في تصريحات لصحيفة أوبزرفر البريطانية نسعى لتطوير كتيب عملي لمكافحة الفساد يمكن لسلطات البلاد النامية إستخدامه ، وكذلك منهجا لأطفال المدارس في الشأن ذاته . تصريحات مكارثي تأتي في وقت يتعرض فيه البنك الدولي لإنتقادات حادة نظرا لفشله في إحتواء الفساد المتفشي في عدد من الدول التي يتعامل معها. غير أن مكارثي -الرئيس السابق للنيابة العامة في جنوب أفريقيا- أوضح أنه يعمل مع الحكومات المختلفة حول العالم لضمان ملاحقة الشركات والأفراد المتورطين في أنشطة فساد ومثولهم امام العدالة ، قائلا ان الأمر كله يتعلق بالمحاكم . وفي السياق نفسه يتوجه اثنان من مدراء البنك الدولي إلى منطقة الشرق الأوسط فى نهاية عطلة الاسبوع للعمل على إعادة الثروات التي نهبها أعضاء النظامين السابقين في كل من مصر وتونس. وتقول الصحيفة إن مكارثي قام بعدد من الأنشطة في هذا الصدد، حيث ناقش الوضع في

دول الربيع العربي مع السلطات السويسرية ، كما التقى أثناء تواجده في بريطانيا الاسبوع الماضى مسئولين من مكتب مكافحة الاحتيال ووكالة مكافحة الجريمة المنظمة.

كانت حملات قد نظمت لمطالبة البنك الدولى وكذلك صندوق النقد الدولى بالإمتناع عن فرض شروط معقدة على أي مساعدات جديدة تقدمها المنظمتان لدول شمال أفريقيا التي تخلصت لتوها من النظم الديكتاتورية.

يأتي ذلك في وقت تناقلت فيه وسائل الإعلام مؤخرا رفض الحكومة الإنتقالية في مصر قرضا مقترحا من البنك الدولي نتيجة بعض القيود الملحقة به.

ا ش ا