البورصة تربح 5.9 مليار جنيه ومؤشرها يقفز 2.15 %

الاقتصاد


سجلت البورصة المصرية مكاسب قوية لدى إغلاق تعاملات اليوم الثلاثاء مدعومة بالتفاؤل الذي يسود السوق في ظل تنوع الأنباء الإيجابية يصاحبها الجهود التي يبذلها الرئيس محمد مرسي والحكومة لجذب مزيد من الاستثمارات إلى السوق المصرية وإعلان مؤسسة مورجان ستانلي عن رغبتها فى الترويج لجذب مستثمرين جدد إلى البورصة المصرية وقيد شركات أجنبية بها، فضلا عن تزايد السيولة بالسوق.

وربح رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة 9ر5 مليار جنيه ليصل إلى 5ر411 مليار جنيه مقابل 6ر405 مليار جنيه أمس، فيما بلغ حجم التداول الكلي بالسوق 09ر1 مليار جنيه.

وارتفع مؤشرالبورصة الرئيسي /إيجي إكس 30/ بنسبة 15ر2 في المائة ليصل إلى 44ر5956 نقطة، وزاد مؤشرالأسهم الصغيرة والمتوسطة/إيجي إكس 70/ بنسبة 79ر1 في المائة ليصل إلى 54ر568 نقطة.

شملت الارتفاعات مؤشر/إيجي إكس 100/الأوسع نطاقا بنسبة 85ر1 في المائة لينهي التعاملات عند 76ر935 نقطة.

وقال وسطاء بالسوق إن مصر تشهد حاليا تواجد أكثر من 75 صندوقا عالميا ومؤسسة مالية دولية وإقليمية لبحث فرص الاستثمار فى مصر خاصة فى مجال أسواق المال، مشيرين إلى أن الاعلان عن نقل تبعية البورصة والرقابة المالية إلى مجلس الوزراء سيدعم من إستقلالية سوق المال فى مصر ويزيد التفاؤل بها.

وقال محمود البنا محلل أسواق المال إن العديد من الأسهم الكبرى والقيادية سجلت إرتفاعات قياسية اليوم بقيادة سهم البنك التجاري الدولي والقلعة للاستشارات وأسهم العقارات والاسكان وسط عمليات شراء من قبل المستثمرين الأجانب.

وأضاف أن البورصة تشهد حاليا تدفقا كبيرا للسيولة وهو ما انعكس بوضوح على أحجام التداولات فى الجلسات السابقة في ظل التفاؤل بمستقبل الاقتصاد والشركات المصرية، مشيرا إلى أن القوة الشرائية الكبيرة تجعل فترات جني الأرباح محدودة وقصيرة للغاية وربما لا تمتد إلى أكثر من جلسة واحدة.