اوباما: الولايات المتحدة لن تتراجع عن سياستها في الشرق الاوسط

عربي ودولي


نشرت صحيفة واشنطن بوست خبرا اوردت فيه ان سياسة حملة الرئيس باراك أوباما تلقي بظلالها علي كل كلمة يقولها. يوم الثلاثاء سيتحدي العالم لمواجهة الأسباب الجذرية لانفجار الغضب في جميع أنحاء العالم المسلم واصفا ذلك بأنه خيار بين القوى التي من شأنها أن تدفع لنا باستثناء والآمال المشتركة بيننا. و سيظهر أوباما أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة ويعلن أن الولايات المتحدة لن يقلص دورها في الأمم المضطربة على الرغم من مقتل أربعة أمريكيين في ليبيا، بما في ذلك سفير الولايات المتحدة كريس ستيفنز ، وأكثر من 50 شخصا في اعمال العنف ذات صلة بالفيلم المسيء للرسول. و ان اعمال الشغب لن تجبر الولايات المتحدة علي التراجع عن سياستها في الشرق الاوسط.

و يسعي أوباما أيضا أن تسعى إلى إظهار تصميم الولايات المتحدة على منع ايران من تطوير سلاح نووي، وهي مسألة تهديد قوضت علاقات البيت الابيض مع القيادة الإسرائيلية. في خطابه الدولي الاخير قبل انتخابات نوفمبر ، سوف يدافع أوباما عن القيم الديمقراطية على مسرح الرؤساء، وليس منافسين الرئاسة. وقال انه سيستخدمها في محاولة لتعزيز موقفه السياسي من دون الإشارة إلى منافسه الجمهوري ميت رومني.

كان رومني قد انتقد قيادة أوباما الخارجية عشية خطاب الرئيس. الآن تأتي فرصة أوباما لتأكيد رؤيته العالم على طريقته. و قد قال عن السفير الأمريكي، الذي قتل خلال هجوم على القنصلية الأمريكية في بنغازي، ليبيا، واعتبره البيت الأبيض هجوم إرهابي اليوم، يجب علينا أن نؤكد بأنه الاشخاص مثل كريس ستيفنز، وليس قاتليه, هم من سيحددون مستقبلنا ، واضاف اليوم، يجب علينا أن نعلن أن هذا العنف والتعصب لا مكان له بين أممنا المتحدة. و أصدر البيت الأبيض في وقت مبكر منتصف النهار مقتطفات من خطاب أوباما.

ستكون تصريحات اوباما امام العالم وجمع من الرؤساء ورؤساء الوزراء في قاعة الأمم المتحدة الشهيرة ، و ستنظر في الاضطرابات والإرهاب والتهديدات النووية والفقر التي تربط دول كثيرة. وسوف يكون تأكيده على الاضطرابات في العالم المسلم وعلى إيران التي لديها طموحات نووية متنازع عليها تسبب توتر الكثير من دول العالم و توتر بين الولايات المتحدة وإسرائيل حليف أوباما منذ فترة طويلة.