لوفيجارو: مرسي يؤكد معارضته بلاده لأي تدخل عسكري أجنبي في سوريا

عربي ودولي


أشارت صحيفة لوفيجارو الفرنسية إلى تصريحات الرئيس المصري محمد مرسي أمس الاثنين في مقابلة مع قناة PBC الأمريكية عشية افتتاح الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، حيث أوضح مرسي معارضة مصر لأي تدخل من جانب قوة عسكرية أجنبية في سوريا حتى وإن كانت تريد رحيل الرئيس بشار الأسد.

وفي المقابل، اعتبر الرئيس محمد مرسي أن الجهود الدبلوماسية التي تبذلها اللجنة الرباعية المكونة من مصر وإيران والمملكة العربية السعودية وتركيا من الممكن أن تساعد في إنهاء الحرب الأهلية الدموية التي بدأت منذ 18 شهرًا.

وقال الرئيس مرسي: أعارض أي تدخل أجنبي بالقوة فيما يحدث في سوريا (...) لا أوافق عليه وأعتقد أن ذلك سيكون خطأ كبيرًا إذا حدث ، مضيفًا أن مصر لا توافق على ذلك .

كما اعتبر محمد مرسي – الذي يعد أول رئيس مدني لمصر تم انتخابه في يوليو – أنه يجب على الدول العربية أن تساند الشعب السوري في مسيرته نحو الحرية . فقد قال الرئيس مرسي: الرئيس الأسد ليس لديه خيار آخر سوى الرحيل (...)، ليس هناك مجال للإصلاحات السياسية، فالتغيير هو ما يريده الشعب ويجب احترام رغبته ، مضيفًا أن الأهم هو وقف إراقة الدماء .

وأوضح محمد مرسي أنه جمع المسئولين المصريين والإيرانيين والأتراك والسعوديين في محاولة لاقتراح حلول لهذا النزاع لأنهم معنيون بصورة مباشرة بالأزمة السورية بدرجات متفاوتة. واعتبر أنه لهذا السبب اخترت تلك الدول، فأنتم لا تستطيعون حل هذا النزاع دون أن تشارك تلك الدول ، مضيفًا أنه يأمل في أن يجمع قادة الدول الأربعة لمناقشة الأزمة في سوريا.