د. أحمد يونس يكتب: لا يكفى أن يلبس مأذون القرية حلة رائد الفضاء حتى يهبط على القمر
■ عازفة البيانو الرقيقة: سيريناد سليمان جميل، التى تعمل الآن فى وظيفة قنصل عام بسفارتنا فى باريس ، قالت لى إنها اختارت أن تكون شقتها هناك مطلة على نهر السين، حتى إذا أرخت الستائر فى الأمسيات الحزينة، تصورت أنها تحتضن بعينيها النيل. ولم تخبرنى بالطريقة التى تستطيع بها أن تقرأ قصائد الشجن المطبوعة على ملامح الوجوه الممعنة أحمد يونس فى القاهرية. أدركـت بمفردى أن هذه الملامح مطبوعة من الداخل أيضاً، كنقـوش المعابد القـديمة، على جـدران القلب.
●●●
■ إذا كان الإخوان قد تغلغلوا تحت الجلد فى أهــم مفــاصل الدولة أثناء حكم العياط. بما فى ذلك ماسبيرو ووزارات التعليم والصحة والثقافة والخارجية والشباب والرياضة والكهرباء والحكم المحلى، وهم مازالوا يمارسون إرهاب الزائدة الدوديـة حين تخون الجسد، فإلى مـن تشير أصابع الاتهام فى بقائهم حتى هذه اللحظــة داخل تلك الشقوق؟ أعرف أن البعض لا يتورعون عن إلقاء المسئولية كلها إنشالله على النحــاس باشا.
●●●
■ أبعـد شــىء عن ذهنى الآن هو أن أعكر مزاج أحــد عــلى الصبح. لكن، ما باليد حيلة. استبدال الدشـداشـة بالجلباب الريفى ليس معناه أن الشخص أصبح ـ هكذا على غفلةـ عليماً بأسرار الأرض والماء والنبات. ليس معناه أن استيعاب المعارف أو الخبرات المتراكمة، على مدى آلاف السنين، يمكن أن يتم بمجرد تغيير الزى، ولا يترتب عليه ـ بالتبعيةـ الانتقال من العصر الرعوى إلى مجتمع الزراعة المستقر. كذلك فـإن خلع الجلباب لارتداء عــفــريتة العامل الفنى لا يقفز بالواحد إلى عصر الصناعة أوتوماتيكياً. بالضبط كما أن الاستعاضة عن المــلاية اللف بالبنطلون الجينز لا تصنع فــى حد ذاتها استقلالية المرأة أو الحقوق الشخصية أو السياسية المسلوبة، ولا تجعلها تتمتع بالمساواة الكاملة مع الرجل. لا يكفى أن يلبس مأذون القرية حلة رائد الفضاء حتى يكــون قادراً على التحليق خارج الغلاف الجوى. وعلى المقابل، فـإن ارتداء ضـابط المخابرات البريطانى الشهير الباعث على الريبة توماس إدوارد لورنس ـ المتنكر فى هيئة عالم آثار، أثناء الحرب العالمية الأولى ـ لزى البدوى لم يجعل منه بدوياً. كما أن أعظم بطلات فرقة البولشوى اللائى دفعهن البحث عن لقمة العيش ـ بعد كـل ما جرى فى بلادهن عندما تفـكـك الاتحـــاد السوفيتى إلى ممارسة الرقص الشرقى فى كباريهات شارع الهرم، حقاً قد شربن الصنعة على أصولها. لولا أن شيئاً ما ظل ينقصهن، أعتقد أنا أنه الروح التى لا يتعلمها الإنسان أكاديمياً. أسوق هذه الأمثلة لمواجهة ما لا يبدو أن هناك مـن يريد مواجهته. فلقد جرت فعلاً ـ خلال الثمانين أو التسعين عاماً الماضيةـ مجموعة من التغيرات التى تعطى الانطباع بأن الدنيا انقلب حالها فى مــصر رأساً على عقب. لكن مـن يتأمل الواقع بالحد الأدنى من الجدية، يكتشف على الفور أن أخطر التغيرات، ولا أقول معظمها، اقتصر على المظهر الخارجى، وأن غطاء الرأس قد تعرض إلى عدد من التعديلات يفوق ما حدث داخل الرأس ذاته. فالمسافة من العمامة أو الطاقية التى اختص بها الفلاح أو ابن البلد إلى البيريه أو ما يماثله، بما فى ذلك المرحلة التاريخية الطويلة التى استغرقها التوقف عند الطربوش التركى، أكبر بلا شك من الشوط الذى قطعه الفكر داخل تجاويف الدماغ، حيث تعثرت ـ لسبب ما لا بد من دراسته ـ ملياًـ جميع محاولات التنوير. نظرة متأنية لكـل ما يحدث تكفى ليستبد بنا الفزع.
■ أنا، أيضاً، أعمل بالتمثيل، عندما : أبتسم.