أنباء عن إعتقال السلطات الإيرانية ابنة رفسنجاني بسبب تورطها ضد النظام

عربي ودولي


أفادت أنباء صحفية بأن السلطات الإيرانية اعتقلت فائزة أكبر هاشمي رفسنجاني، ابنة رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام، وذلك على خلفية اتهامات سابقة بتورطها في نشاطات دعائية ضد نظام الحكم وأيضا تناقل معلومات، تفيد عودة شقيقها من منفاه في لندن.

وذكرت قناة العربية الفضائية الإخبارية والتي أوردت النبأ صباح اليوم الأحد أن أفرادا من أسرة فائزة ابنة رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام الإيراني أكبر هاشمي رفسنجاني، أكدوا اعتقالها واقتيادها عنوة إلى جهة غير معلومة.

وأضافت ذات المصادر أن عملية الاعتقال، تمت بعد أن تجمع عدد من أنصار حكومة أحمدي نجاد في مطار الخميني بطهران، إثر إفادتهم بمعلومات تقول إن مهدي هاشمي (شقيق فائزة أكبر هاشمي)، عائد من لندن عبر دبي على متن إحدى الطائرات بعد أخذ ضمانات على النظام بعدم اعتقاله.

جدير بالذكر أن تقارير لوسائل إعلام إيرانية رسمية، قالت إن اعتقال فائزة هاشمي، يأتي عى خلفية إصدار محكمة إيرانية حكما بالسجن لمدة ستة أشهر بحقها في ديسمبر من العام الماضي وذلك بتهم الضلوع بنشاطات دعائية ضد النظام، وأن المحكمة حظرت عليها بموجب هذا الحكم المشاركة في أية نشاطات سياسية أو ثقافية أو إعلامية لمدة خمس سنوات.

ويعد مجمع تشخيص مصلحة النظام أو مجلس تشخيص مصلحة النظام هو أحد أجهزة الحكم في إيران وهو الهيئة الاستشارية العليا له، حيث تنص المادة 112 من الدستور الإيراني بأن: تشكيل مجمع تشخيص مصلحة النظام، يتم بأمر من القائد الأعلى للجمهورية الإسلامية لتشخيص المصلحة في الحالات التي يرى مجلس صيانة الدستور الإيراني أن قرار مجلس الشورى الإسلامي يخالف موازين الشريعة والدستور في حين لا يوافق مجلس الشورى الإسلامي الإيراني آخذا بنظر الاعتبار مصلحة النظام .