فوز 250 عاملاً من وزارة القوى العاملة في قرعة الحج

أخبار مصر


انتهت وزارة القوى العاملة والهجرة، ظهر السبت، من إجراء قرعة علنية لاختيار عمالة موسم الحج المقبل، حيث اختارت الوزارة 250 عاملاً، من أصل 3 آلاف عامل تقدموا بطلبات للوزارة خلال شهر رمضان الماضي، وتبلغ حصة مصر من حجم عمالة الحج 32 ألف عامل ما بين عمال وجزارين وسائقين ومحاسبين.

من جانبه، قال وزير القوى العاملة والهجرة، خالد الأزهري، الذي أجرى القرعة بنفسه داخل مقر الوزارة، إن هناك 750 عاملاً وسائقا تم اختيارهم بواسطة أعضاء مجلسي الشعب والشورى خلال جلسات انعقاد المجلسين، بالإضافة إلى 450 عاملاً حصلوا على تأشيرات خلال العام الماضى ولم يتمكنوا من السفر.

ويبلغ عدد السائقين الذين تم تسفيرهم 12 ألفا و800 سائق، و860 جزارًا، و18 ألف عامل للعمل بالأعمال المختلفة، إضافة إلى المحاسبين والإداريين الذين يقومون بإدخال وتسجيل بيانات الحجاج خلال موسم الحج.

وأوضح الوزير أن الرواتب خلال موسم الحج لن تقل عن 40 ريالا يوميًا، وتزيد حسب طبيعة العمل وعدد ساعات العمل يوميًا، مضيفًا أن الوزارة أجرت القرعة على المتقدمين إليها بعد فحص أوراقهم ومطابقتهم للشروط بألا تزيد أعمارهم على 40 عامًا ولا تقل عن 25 عامًا، ومكتوب في جواز سفره «عامل»، مضيفًا أنه لا توجد وساطة أو استثناءات لأي فرد.

وأشار الوزير إلى أن القرعة لا تجرى على أداء فريضة الحج، وإنما للسفر للعمل بخدمة الحجاج، وهو عمل كان يفتخر به العرب على مدار التاريخ، والوزارة لم يكن لها دور في تسفير هذه العمالة ويقتصر دورها على مراقبة الشركات التي تقوم بذلك.‫

وأكد الوزير أنه تم إجراء القرعة لإزالة الشكوك من نفوس المتقدمين، وأن الوزارة لا تفرق بين متقدم وآخر.