الهام شاهين تتهم دول خليجية بتمويل قنوات دينية تستهدف تدمير الفن والثقافة


اتهمت الممثلة المصرية الهام شاهين دولا خليجية لم تسمها بتمويل قنوات دينية تستهدف النيل من الفن والثقافة ورموزها في مصر.

جاء كلام الهام شاهين في ندوة عن حرية التعبير نظمها الخميس مهرجان الاقصر للسينما المصرية والاوروبية في دورته الاولى التي بدأت في الثامن عشر من ايلول/سبتمبر الجاري.

وقالت الهام شاهين خلال الندوة التي شارك فيها الروائي بهاء طاهر والمخرج داود عبد السيد والفنانون ليلى علوي وعمرو واكد وخالد ابو النجا والناقد الروسي اناتولي شاخوف ان هذه القنوات (الدينية) تسعى جاهدة لتفكيك الدولة المصرية عبر النيل من الفن والثقافة والحياة المصرية، وتعمل على تمرير الفكر الظلامي الذي استهدف من بين من استهدفهم الروائي المصري الحائز على جائزة نوبل للاداب الراحل نجيب محفوظ .

ورأت الهام شاهين، التي وجه اليها احد الشيوخ المصريين المتشددين في الآونة الاخيرة اتهامات تطعن في اخلاقها، ان حرية التفكير والابداع اصبحت مستهدفة في مصر ، مشيرة ايضا الى مخاطر التحريض على الفتنة الطائفية .

ويعبر مثقفون وفنانون مصريون باستمرار عن مخاوفهم من أي يؤدي وصول الاخوان المسلمين في مصر الى الحكم بعد ثورة 25 يناير الى تضييق الخناق على حرية التعبير.

يذكر ان الدورة الاولى لمهرجان الاقصر بدأت يوم الاثنين الماضي. ويشارك في مسابقته الرسمية للافلام الروائية الطويلة 10 افلام بينها فيلم مصري، ويشارك في مسابقة الافلام الروائية القصيرة 41 فيلما.

وستعلن لجنة التحكيم اسماء الفائزين في هذه المسابقات في حفل الختام السبت.