تويوتا هايبرد تحقق نصراً تاريخياً في بطولة العالم للتحمل


احتلت سيارة تويوتا للسباقات هايبرد TS030 التي يقودها ألكس وارز و نيكولاس لابيير مركز الصدارة من البداية إلى النهاية في الجولة الخامسة من بطولة العالم للتحمل التي ينظمها الاتحاد الدولي للسيارات، والتي أقيمت بالبرازيل ضمن فعاليات سباق ساو باولو للتحمل لمدة 6 ساعات بمضمار إنترلاغوس ليحقق الفريق أول انتصار له في ثالث سباق يشارك به.

وبدأ ألكس وارز و نيكولاس لابيير السباق بمركز متميز، حيث حافظت سيارة تويوتا التي تحمل الرقم 7 على سجل رائع بفوزها بكل السباقات التي شاركت فيها، كما حققت أول فوز لتويوتا في أحد سباقات الاتحاد الدولي للسيارات بعد رالي الصين الذي فازت به تويوتا عام 1999، هذا وقد جاء فوز تويوتا الأخير بسباق التحمل الدولي بعد 20 سنة من فوز سيارتها TS010 بسباق مونزا عام 1992.

ويأتي هذا الانتصار كأفضل ختام لمسيرة مشروع نظام تويوتا هايبرد الذي انطلق عام 2006 بهدف تطوير نظام هايبرد لسيارات السباق بقيادة هيساتيك موراتا الذي يشغل الآن منصب قائد مشروع تويوتا هايبرد. وقد حقق المشروع انتصاراً تاريخياً في يوليو 2007 حينما أصبحت تويوتا سوبرا أول سيارة هايبرد تفوز بسباق تحمل. وقد ساهم تطوير التقنية الرائدة المكثف السوبر على نطاق واسع في تقليل الوزن وزيادة القوة، وبالتالي تكوين مجموعة مميزة للدفع والحركة في مركبة تويوتا هايبرد TS030.

وعبر ألكس وارز سائق فريق تويوتا للسباقات عن سعادته بهذا الانتصار قائلاً: إنني فخور لأنني سائق تويوتا التي تمكنت من تطوير تقنية الهايبرد المذهلة، وأعتقد أننا قد تمكنا اليوم من إثبات قدرات هذه التقنية، حيث أن نظام تويوتا هايبرد للسباقات قد قدم أداءً استثنائياً. إنني أعشق مضمار إنترلاغوس ولذلك فإن تحقيق الانتصار في هذا المضمار مع فريق تويوتا يمنحني شعوراً عظيماً، لاسيما وأنه يأتي فقط من ثالث مشاركة لنا. وأود أن أشكر جميع أعضاء الفريق، خاصة زميلي نيكولاس، للأداء المتميز الذي قدموه. لم يكن الأمر سهلاً، واندفعنا بشكل جنوني. وكان السر في انتصارنا هو التحكم في عملية تبديل الإطارات، ونجحنا في تحقيق الفارق في الدورة الثانية بفضل إطارات ميشلين .

وقال يوشياكي كينوشيتا رئيس فريق تويوتا للسباقات : هذا يوم رائع لنا جميعاً. وأود أن أشكر كل من شارك في هذا المشروع للمجهودات الجبارة التي بذلوها، وهذا الانتصار يجعلنا نشعر بالفخر. كما أود أن أشكر فريق أودي لمنافستهم لنا بشرف، لقد استمتعنا حقاً بالتنافس معهم، ونحن نكن لهم كل الاحترام تقديراً للإنجازات التي حققوها خلال السنوات الماضية، ومن المؤكد أن الانتصار على منافس قوي لم يكن بالأمر السهل. وهذه النتيجة المذهلة التي حققها فريق تويوتا تعبر عما تتمتع به بطولة العالم للتحمل من متعة وإثارة، ونحن ندرك تماماً أن فريق أودي سيعود للسباقات القادمة بقوة، ولذلك فإننا نتطلع لاستمرار التنافس معهم بروح يسودها الود والصداقة.

وسيشارك فريق تويوتا للسباقات في الجولة القادمة من بطولة العالم للتحمل والتي تقام في حلبة البحرين الدولية لمدة ست ساعات يوم 29 سبتمبر، حيث سيقود وارز ولابيير سيارة تويوتا هايبرد TS030 التي تحمل الرقم 7.