المرصد السوري: 29 ألف قتيل منذ بداية الثورة في سوريا

عربي ودولي


أشارت صحيفة لونوفال أوبسرفاتور الفرنسية إلى أن المرصد السوري لحقوق الإنسان أعلن اليوم الخميس أن أكثر من 29 ألف شخص – أغلبهم من المدنيين – قُتلوا في أعمال العنف في سوريا منذ بداية الثورة ضد نظام الرئيس بشار الأسد منذ منتصف مارس 2011.

وفي تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية، أوضح رامي عبد الرحمن، رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان، أنه حتى يوم الأربعاء (19 سبتمبر) قُتل على الأقل 20.775 مدنياً – 1148 جندياً منشقًا و7095 جندياً في مختلف أنحاء سوريا منذ اندلاع الثورة .

وأضاف رامي عبد الرحمن أنه وفقًا للحصيلة المؤقتة، فقد قُتل على الأقل 41 شخصًا آخرين يوم الخميس، مؤكدًا أن الحصيلة الاجمالية بلغت أكثر من 29 ألف قتيل في 18 شهرًا تقريبًا.

وتتضمن الحصيلة التي أعدها المرصد السوري لحقوق الإنسان عن الضحايا المدنيين بصفة خاصة أولئك الذين حملوا السلاح ضد النظام. وفي المقابل، لا تشمل الحصيلة آلاف المدنيين الذين اعتقلوا دون تهمة وماتوا في السجن.

كما أكد رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان أن هناك أيضًا مئات الجثث مجهولة الهوية تم العثور عليها في مختلف أنحاء البلاد ، معتبرًا أن عدد جنود الجيش النظامي الذين قُتلوا أكثر مما تم الإعلان عنه، لأن معظم القتلى لم يتم إعلانهم.

ووفقًا لمنظمة الأمم المتحدة، فإن عدد القتلى في سوريا يرتفع إلى أكثر من 20 ألف شخص.