أسماء الرسول "محمد"

إسلاميات

بوابة الفجر


تعددت أسماء سيد الخلق سيدنا محمد “علية أفضل الصلاة والسلام” يعرف البعض هذه الأسماء، فيما لا يعرفها الكثيرين واليوم نقدم، لكم عددا من الأسماء التي أطلقت علي سيد الخلق .

فمحمّد :اسم حروفه تشرفت بكونها اسم لسيد الخلق محمد “ص”
وهو يعني: الشخص المحمود حمدًا كثيرًا
وتوجد في الآثار الإسلامية أحاديث حول أسمائه وهى عديدة ومتنوعة مثل:
أنا محمد وأنا أحمد، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر، وأنا الحاشر الذي يُحشَرُ الناس على قدمي، وأنا العاقب الذي ليس بعده نبي
أنا محمد وأحمد والمقفى والحاشر ونبي التوبة ونبي الرحمة
وقد اختلف علماء الدين الإسلامي في أسماء كثيرة، هل تصح نسبتها إلى نبي الإسلام أو لا، فأدى ذلك إلى اختلافهم في تعداد هذه الأسماء فجعلها بعضهم كعدد أسماء الله الحسنى تسعة وتسعين اسمًا، وعدّ منهاالجزوليفي”دلائل الخيرات” مائتي اسم، وأوصلها ابن دحية في كتابه “المستوفى في أسماء المصطفى” نحو ثلاثمائة اسم.

وقد كان من أهم أسباب الخلاف أن بعضهم رأى كل وصف وُصف به النبي في القرآن من أسمائه. في حين قال آخرون إن هذه أوصاف وليست أسماء أعلام. قال النووي: «بعض هذه المذكورات صفات، فإطلاق الأسماء عليها إنما هو مجاز» ويقول السيوطي«وأكثرها صفات»
. وقد صنف العلماء في جمع أسماء نبي الإسلام مصنفات كثيرة، تزيد على الأربعة عشر مصنفا، وهي: لابن دحية، والقرطبي، والرصاع، والسخاوي، والسيوطي، وابن فارس، والجزولي، ويوسف النبهاني، وغيرهم. منها: “الرياض الأنيقة في شرح أسماء خيرالخليقة” للسيوطي.

فيما يلي بعض ما ورد من أسمائه وصفاته وألقابه
محمّد.
أحمد، الاسم الذي أتى بالكتب وبشر به الأنبياء من قبل
أبو القاسم.
الماحي.
المقفّي أي: آخر الأنبياء
الحاشر.
العاقب أي: آخر الأنبياء
نبي التوبة.
نبي الرحمة.
نبي المرحمة.
نبي التوبة
نبي الملحمة
الرحمة المهداة[8].
سيد ولد آدم[9].
حبيب الرحمن.
المختار.
المصطفى.
المجتبى.
الصادق.
المصدوق.
الأمين.
صاحب الشفاعة والمقام المحمود.
صاحب الوسيلة والفضيلة والدرجة الرفيعة.
صاحب التاج والمعراج.
إمام المتقين.
سيد المرسلين.
قائد الغر المحجلين.
النبي الأمّي.
رسول الله.
خاتم النبيين.
المزمل.
المدثر.
المذكر
المنذر.
الشاهد.
المبشر والبشير.
النذير.
الداعي إلى الله.
السراج المنير.
النور
الحق.
الهادي.
الكريم.
الرؤوف الرحيم.
قدم صدق
العروة الوثقى.
الصراط المستقيم.
النجم الثاقب.
طه، على خلاف بين العلماء.
يس، على خلاف بين العلماء