بالفيديو .. محافظ المنيا يطالب اقباط المهجر بالعودة الى مصر لممارسة اعمالهم ومطران بنى مزار يقدم الاعتذار للمسلمين


طالب الدكتور مصطفى عيسى محافظ المنيا الأقباط المصريين المقيمون بالولايات المتحدة الأمريكية بضرروة العودة إلى مصر والعمل فيها ، خاصة بعد فى ظل ماشهدته من تحول ديمقراطى وإحتياجها لكافة الكفاءات والقدرات وطاقات أبنائها.

ودعا محافظ المنيا خلال المؤتمر الذى عقد بديوان عام محافظة المنيا بمبادرة من مطرانية بنى مزار للأقباط الأرثوذكس وحضور رجال الأزهر والكنيسة وشيوخ وأئمة المساجد بأن يقوموا خلال خطبة الجمعة بشرح روح التسامح بين المسلمين والمسيحيين أبناء مصر,، خاصة بعد ما أعلنوه الأخوة الأقباط من رفض لما حدث باعتباره لا يعبر عن سماحة الأديان السماوية كذلك التأكيد على الهدوء فى التعامل مع تلك الأحداث لانها صدرت من أناس لا يمثلون إلا أنفسهم.

حيث أوصى المؤتمر برفض الإساءة التى جاءت بالفيلم المسئ للرسول صلى الله علية وسلم والتى لا تمت بصلة للمسلمين والمسيحيين ولاتعبر عن سماحة الأديان السماوية ,وطالب المؤتمر باستغلال هذه الفرصة لتعميق الوحدة الرائعة بين أبناء الوطن الواحد والبعد عن التعصب قرين الجهل .

وأكد المحافظ على أهمية العمل والتلاحم والحوار وتهيئة مؤسسات المجتمع المدني وتطوير الخطاب الديني لمواجهة مثل تلك الأحداث التى تصدر من أشخاص مأجورين ، بهدف أحداث فتنة بين البشرية وإبعادهم عن تعمير الأرض و التماسك الاجتماعي الذى يمثل جوهر الرسالات السماوية .

وقدم الأنبا أثناثيوس مطران بنى مزار الإعتذار لكافة المسلمين على ما صدر من أساءة من بعض الاشخاص ، مؤكدا أنها أفعال تؤذى كافة المشاعر ولا تعبر عن روح وسماحة الديانة المسيحية .

وأكد أن القس جونز الذى يقف وراء هذا الفيلم هو صاحب أكثر من فتنة ويهدف من خلال أفلامه والتى كان منها فيلم شفرة دفنشى ومريم المجدلية التى تسئ للمسيحية وهو ما يؤكد هدفه فى أحداث الوقيعة بين البشرية جميعا .

وأضاف مطران بنى مزار أن المسلمين والمسيحيين فى مصر عاشوا على مر العصور يد واحدة ، ومواقفهم الوطنية المشتركة على مر العصور تؤكد أن مايحدث لن يزعزع العلاقة الوطيدة بينهم

وأشاد المحافظ بمبادرة مطرانيه بنى مزار وتقديمهم الاعتذار عن فعل لم يقوموا به لمراعاة مشاعر أخوانهم المسلمين ,وهو أمر يدل على مدى حرص كل مصرى على مشاعر أخوه فى الوطن الذى يشاركه كافة الأفراح والأحزان والآمال والهموم .

وطالب الشيخ عبد الناصر نسيم وكيل وزارة الأوقاف بضرورة التعامل مع مثل تلك المواقف بعقلانية بعيدا عن التشنجات والغضب الزائد ، مشيراً إلى أهمية تفعيل دور الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني لتبدأ دعوات التصدي لتلك المحاولات من المواطنين الحريصين على وحدة الوطن وتماسكه وتعميق ثقافة الحوار بين النشئ والشباب خاصة .