رسميا .. وقف بيع الأدوية بالعيادات والمراكز الطبية من أول أكتوبر

الاقتصاد


قررت رابطة المكاتب العلمية برئاسة مكرم مهنى رئيس غرفة صناعة الدواء بإتحاد الصناعات وقف تداول الأدوية فى عيادات الأطباء والمراكز الطبية أو البيع المباشر للمرضى بشكل نهائى أول أكتوبر القادم , واصفاً هذه الممارسات بالغير سويه وسوف تتخذ شعبة أصحاب الصيدليات الإجراءات القانونية اللازمة ضدها.

جاء ذلك خلال الاجتماع المشترك الذى عقد أمس بمشاركة شعبة أصحاب الصيدليات بالغرفة التجارية بالقاهرة..مشيراً إلى ضرورة تفرغ مندوب الدعاية العلمى لمهامه العلمية والتخلى عن الممارسات الضارة لسوق الدواء.

أكد عادل عبد المقصود رئيس شعبة اصحاب الصيدليات على أهمية تعاون الجميع لتنظيم سوق الدواء إنتاجاً وتوزيعاً وتداولاً..وأن أى خروج عن المنظومة الطبيعية والسوية للتداول يؤدى إلى أضرار جسيمة للمريض المصرى.

قال ان الصيدليات تخضع للتفتيش الدورى والمفاجئ من وزارة الصحة وهى التى أعطى لها القانون الحق فى صرف الدواء للمرضى وأن بيع المكاتب العلمية الدواء للأفراد مباشرة أو من خلال عيادات الأطباء والمراكز الطبية يعد مخالفة قانونية وسيتم مخاطبة الشركات الأم فى حالة تصميم المكاتب على هذا التداول الخاطئ للدواء. .الذى يسهم بشكل كبير فى التهرب الضريبى وتنشيط سوق الادوية المهربة والمغشوشة التى يتم تسريبها للبلاد.

كما ناشد الصيدليات بضرورة إبلاغ الشعبة بأية ممارسات خاطئة فى سوق الدواء لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة طبقاً لأحكام القانون..محذراً المواطنين بعدم التعامل مع أى دواء من خلال العيادات الطبية ومندوبى الشركات وإبلاغ وزارة الصحة حتى يتم معاقبة المخالفين وذلك حفاظاً على صحة المريض المصرى.