الروبوط كوريوسيتي "في حالة ممتازة" وجاهز للتحرك الجمعة

منوعات


اعلنت وكالة الفضاء الاميركية ناسا ان الروبتط كوريوسيتي الذي حط على سطح كوكب المريخ في السادس من اب/اغسطس في حالة ممتازة ، وسيبدأ اعتبارا من الجمعة مهمته في استكشاف الكوكب الاحمر التي تستمر سنتين، بعد أن انتهت مرحلة الاختبار.

وقالت جينيفر تروبسر المسؤولة عن الرحلة في مختبرات جيت بروبالشن لابوراتوري في مؤتمر صحافي ان كوريوسيتي الان في حالة سبات، لكنه في حالة ممتازة، وهو يستعد لليوم الاخير من الاختبارات قبل ان ينطلق في مهمته.

واضافت حتى الان، جرت كل الاختبارات بنجاح تام، وخلال كل الاختبارات عمل كوريوسيتي بشكل ممتاز ، مشيرة الى ان الاسبوع الاخير شهد اختبار عمل ذراع الروبوط ونظام التقاط العينات .

اما يوم الخميس، وهو اليوم الاخير من الاختبارات، فسيكون مخصصا للاختبارات النهائية والتقاط الصور، بحسب المصدر نفسه.

بعد ذلك، يتوجه الروبوت الى محطته الاولى في رحلته الاستكشافية، وهي تبعد نحو 400 متر عن موقعه الحالي، وهي نقطة جيولوجية مهمة تدعى غلينلغ.

واذا سار الروبوت 40 مترا في اليوم، فانه سيبلغ محطته الاولى هذه بعد عشرة ايام، لكن العلماء يتوقعون ان يتوقف كوريوسيتي لالتقاط العينات الصخرية المثيرة للانتباه، ما سيطيل فترة الرحلة.

وقال جوي كريسب المسؤول المساعد لهذه المهمة ان التقاط اول عينة من غلينلغ لن يكون قبل شهر على اقل تقدير.

وقد قطع كوريوسيتي حتى الان 109 امتار على سطح المريخ منذ هبوطه. وتستمر مهمته التي تبدأ الجمعة سنتين وينبغي ان يبلغ خلالها سفح جبل شارب، على بعد ثمانية كيلومترات من نقطة انطلاقه.