خبراء يرفضون إعادة منح التراخيص لإنشاء فضائيات جديدة حتى استقرار الوضع السياسى


عبدالعزيز : المال السياسى يغرق صناعة الفضائيات فى مصر

العالم : أطالب بوضع ضوابط تحكم إنشاء القنوات وتمنع الإحتكار


بعد أن تعرضت عدد من الوسائل الإعلامية للمصادرة ومنها جريدتى الدستور وصوت الأمة , بالإضافة إلى إغلاق قناة الفراعين الفضائية , وتهديد باقى القنوات بسحب تراخيص الإصدار أو قطع البث عنهم فى حالة نشر الاكاذيب أو تضليل الرأى العام, يسعى العديد من رجال الأعمال إلى إنشاء قنوات فضائية فى ظل منع منح التراخيص لإصدار قنوات جديدة منذ فترة تولى أسامه هيكل لوزارة الإعلام فى العام الماضى.

رفض الخبير الإعلامى ياسر عبدالعزيز فكرة إعادة منح إصدار التراخيص للقنوات الفضائية وإنشاء قنوات جديدة على الساحة الإعلامية فى الوقت الراهن , تجنبا لكثرة النوافذ التى تصيب منظومة الإعلام بالفشل فى تقديم برامجها وموادها الإعلامية التى لا ترتقى إلى المهنية ,مرجعا السبب فى ذلك إلى ظاهرة الإنفلات الإعلامى الموجودة بين القنوات على حد قوله.

وبين عبد العزيز خطورة المال السياسيى على العمل الإعلامى وإغراقه لصناعة الفضائيات التى تخدم أغراضا شخصية مدفوعة الأجر لصالح أصحاب القنوات من رجال الأعمال , بالإضافة إلى غسيل الأموال التى تستعمل فى إنشاء قنوات جديدة تمثل غطاءا لنوايا ضالة ليس الهدف منها خدمة المجتمع.

واشترط الخبير الإعلامى أن يكون هناك ضوابط ومعايير تحكم عملية تملك القنوات فى مصر بأن تعلن مصادر التمويل , بالإضافة إلى عدم امتلاك أكثر من قناة , وذلك منعا لسياسىة الإحتكار السائدة فى الإعلام المصرى.

ولفت عبدالعريز إلى أن احتكار القنوات من خلال سيطرة رجال الإعمال عليها عمل يهدد الشارع المصرى, مؤكدا أنه من السهل تحريك الرأى العام فى اتجاه معين عبر التحكم فى عدد من القنوات المحتكرة لتحقيق المصالح الشخصية وإثارة قضايا بعينها بين أبناء الشعب المصرى.

من جانبه انتقد الدكتور صفوت العالم توفيق عكاشة مالك قناة الفراعين التى صدر قرارا بوقفها لمدة 45 يوما ,وما تقدمه قناته من مادة لا ترقى إلى العمل الإعلامى , رافضا فكرة عودة منح التراخيص لإنشاء قنوات جديدة فى الوقت الحالى , ختى يتم تطهير الإعلام ووضع آليات تحدد طبيعة العمل والمادة المقدمة الى الجمهور المشاهد.

وأكد العالم إن منح التراخيص لا يمثل إضافة جديدة إلى الإعلام المصرى , محددا ضوابط هذه العملية فى ضرورة وجود هيكل تنظيمى يهتم بإنشاء القنوات الجديدة وإقرر اقتصاديات التشغيل , وتحديد كل قناة للدورة البرامجية التى ستعمل عليها فى وضع خطتها لعمل القناة و بالإضافة إعلان مصادر التمويل , مطالبا القائمين على تنظيم العمل بمدينة الإنتاج الإعلامى بضرورة وضع تلك المحددات لإنشاء فضائيات جديدة.