ترهلات وانتفاخات العين لهما علاج جراحى تجميلى دون أعراض جانبية

الفجر الطبي


تسأل إحدى الفتيات أعانى من وجود انتفاخات بالجفون، فهل يرتبط هذا بالسن رغم أن عمرى 32 عاما؟، وهل يمكن علاجها بعمليات التجميل وهل تعتبر آمنه؟

يجيب الدكتور تامر إسماعيل جودت أستاذ طب وجراحة العيون بقصر العينى زميل كلية الجراحين الملكية بإنجلترا زميل جامعه ميامى بالولايات المتحدة الأمريكية قائلا: كثيرا من المرضى يشكون من وجود انتفاخا بالجفون مما يؤثر على الشكل العام ويعطى انطباعا بالإرهاق وعدم النوم، مما يسبب إحراجا لكثير من الناس خصوصا الشباب، وهناك أسباب كثيرة لهذه الترهلات والانتفاخات من ضمنها التقدم فى السن وهذا النوع تكون ترهلات الجلد هى السبب الرئيسى مع وجود دهون بارزة تحت الجفن ويتم إصلاح هذه الترهلات عن طريق جراحة تجميل الجفون، وتتلخص فى إزالة الدهون من الجفن لتفادى أى آثارا لظهور الجروح من الخارج وهذه هى أحدث طريقة لتجميل الجفون مع إعادة توزيع الدهون حول العين لتعطى نضاره الشباب حول العين وإزالة الترهلات الجلدية عن طريق فتحة صغيرة جدا عند الزاوية الخارجية للجفون، وبهذه الطريقة يكون الجرح الخارجى صغيرا جدا، ولا يرى بالعين المجردة وهذا بخلاف الطريقة المستخدمة قديما، وهى فتح الجفن من الخارج بعرض الجفن بالكامل أما الجفون العليا فيتم إزالة الترهلات وإعاده توزيع الدهون عن طريق جرح صغير بالخط العرضى الطبيعى، الذى يوجد طبيعيا بالجفن، وتستخدم خيوطا تجميلية، خاصة بهذه الجراحات لمنع وجود أى آثار لهذه الجراحة.

أما فى حالة وجود انتفاخ بالجفون فى سن الشباب، فتكون العملية بأكملها فى الجفن السفلى من الداخل، حيث إنه لا يوجد ترهلات بالجلد مما لا يستدعى التدخل الجراحى من الخارج وبهذه الطريقة لا يوجد أى جرح ظاهرى إطلاقا.

ومن المعروف أن انتفاخ العين فى سن الشباب يكون نتيجة وجود عوامل وراثية أو فى بعض الأحيان يكون بسبب ضعف طبقات الجفون الداخلية، بسبب التدخين وشرب الكحوليات أو ممارسة بعض الأعمال الشاقة مثل رفع أوزان ثقيلة.

وننصح المدخنين فى حالة حدوث انتفاخ فى العينين الامتناع عن التدخين أو التقليل منه بعد إجراء العملية حتى تقلل من فرص رجوعها مرة أخرى.

وتتم هذه العمليات بعد استبعاد الأسباب المرضية التى تؤدى إلى انتفاخات وترهلات الجفون، مثل اضطرابات الغدة الدرقية والحساسية الشديدة وأمراض الكلى.

ويؤكد أن هذه العمليات تجرى تحت مخدر موضعى فى معظم الحالات ويقوم بإجرائها جراح العيون المتخصص فى تجميل الجفون.

يذكر أن المريض يغادر المستشفى فى نفس اليوم ولا يضع أى ضمادات على العين سوى يوم إجراء العملية فقط.