وزير الثقافة يستقبل الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامى

أخبار مصر


استقبل د.محمد صابر عرب وزير الثقافة اليوم الأربعاء الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامى البروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلى.

وأكد وزير الثقافة خلال اللقاء أن الوعي والثقافة سيخرجان مصر بسلام من المرحلة الانتقالية التى تمر بها الآن كما أنها (مصر) كانت دائما تحتضن جميع الأديان والاتجاهات الثقافية على مر العصور ، قائلا إن أصعب ما يواجه الشعوب هو فقدان روحها وأملها.

وقال عرب - وفقا لبيان صحفى صادر عن وزارة الثقافة عقب اللقاء - إن الوزارة تقوم بطبع كتاب (تاريخ مصر في العصر العثماني) بإخراج فني متميز وطباعة فاخرة عن طريق دار الكتب أو الهيئة العامة للكتاب بسعر رخيص ، مؤكدا أن الوزارة هي وزارة خدمية ولا تسعى لتحقيق الربح وليصل الكتاب إلى أكبر عدد ممكن من المتخصصين والقراء.

وطلب وزير الثقافة من الأمين العام ، تصوير الوثائق الخاصة بالعلاقات العربية العثمانية الموجودة في الأرشيف التركي.

ومن جانبه .. قال الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامى إن مصر تمر بمرحلة انتقالية وأن هناك أملا كبيرا في تجاوزها ، مضيفا أنه عقد مؤتمر عن تاريخ مصر في العصر العثماني في عام 2007 شارك فيه 22 أستاذا مصريا و8 أتراك و6 أوروبيين لإعادة كتابة تاريخ مصر في العصر العثماني ونتج عنه مجموعة أبحاث سيتم جمعها في كتاب باللغات العربية والتركية والإنجليزية، وهو يغطي فترتين مهمتين ، الأولي من سنة 1517 م حتي عصر محمد علي والثانية من نهاية حكمه حتي عام 1907 م..وسينشر تحت عنوان (مصر الاجتماعية فى العصر العثمانى).

وفي نهاية اللقاء .. قدم وزير الثقافة كتاب (مساجد مصر) هدية لأمين عام منظمة التعاون الإسلامى ، الذى أهداه طبعة حديثة من مصحف عثمان.